الأحد 8 Sep / September 2024

تحويل أصول مجمدة.. إيران: تبادل السجناء مع أميركا قد يستغرق شهرين

تحويل أصول مجمدة.. إيران: تبادل السجناء مع أميركا قد يستغرق شهرين

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" تستعرض اتفاق طهران وواشنطن على إطلاق سجناء أميركيين والإفراج بالمقابل عن أموال إيرانية محتجزة (الصورة: غيتي)
توصلت طهران وواشنطن إلى اتفاق سيجري بموجبه إطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين في إيران في المقابل الإفراج عن أصول إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية.

أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين أنّ إجراءات الإفراج عن الأميركيين المحتجزين في إيران ستستغرق ما يصل إلى شهرين.

وقال المتحدث ناصر كنعاني في مؤتمر صحافي: "أعلنت السلطات المعنية إطارًا زمنيًا محددًا وستستغرق هذه الإجراءات شهرين على الأكثر".

تحويل أصول إيرانية

من جانبها، ذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية اليوم الإثنين أن أصولًا إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية جرى تحويلها إلى البنك المركزي السويسري الأسبوع الماضي، لتبديلها بعملات أخرى وإعادتها إلى إيران.

وذكرت وكالة "يونهاب إنفوماكس"، نقلًا عن مصدر في سوق العملة لم تسمه أن البنك الوطني السويسري (البنك المركزي) يعتزم تبديل الأصول بحيازاته، وهي أصول بالوون الكوري الجنوبي تبلغ قيمتها ستة مليارات دولار، إلى الدولار ثم إلى اليورو.

وأضافت أن هذا سيحدث عبر تحويل ما يتراوح من 300 مليار وون (223.85 مليون دولار) إلى 400 مليار وون يوميًا على مدى خمسة أسابيع.

ورفض مسؤول في وزارة المالية الكورية الجنوبية تأكيد ما ورد في التقرير، مشيرًا إلى حساسية المسألة من الناحيتين القانونية والدبلوماسية.

ومؤخرًا، توصلت إيران والولايات المتحدة إلى اتفاق سيجري بموجبه إطلاق سراح خمسة أميركيين محتجزين في إيران في المقابل الإفراج عن أصول إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية، وإرسالها إلى حساب في قطر يمكن لإيران الوصول إليه.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأسبوع الماضي إن الأصول المفرج عنها ستُستخدم لتعزيز الإنتاج المحلي.

ونقلت إيران خمسة مواطنين أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في فندق خاضع للحراسة في خطوة تندرج في إطار صفقة لإطلاق سراحهم.

في مقابل هذه الخطوة ستعمد كوريا الجنوبية إلى تحويل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة على حساب خاص في قطر يمكن لطهران استخدامه لشراء سلع إنسانية مثل الغذاء والدواء.

واشنطن: الاتفاق لا يشمل تخفيف العقوبات

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أكد في وقت سابق، أن بلاده لن تخفف العقوبات على إيران بموجب اتفاق ينص على الإفراج عن خمسة مساجين أميركيين في الجمهورية الإسلامية.

وردًا على سؤال بشأن الإفراج المتوقع عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، قال بلينكن للصحافيين: "لن تحصل إيران على أي تخفيف للعقوبات".

وجاء هذا التطور بشأن السجناء - وأحدهم محتجز منذ نحو ثماني سنوات - بعد جهود دبلوماسية هادئة ومضنية بين البلدين الخصمين اللذين انهارت محادثاتهما المنفصلة حول إحياء الاتفاق بشأن النووي الإيراني.

وأربعة من هؤلاء السجناء - سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز وآخر فضل عدم الكشف عن هويته - نُقلوا الخميس من سجن إوين في طهران غداة إبلاغ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عائلاتهم بحدوث انفراج في المحادثات.

وأضاف: "ستستخدم أموال إيرانية، وتحول إلى حسابات مقيدة بحيث لا يمكن استعمال الأموال إلا لأغراض إنسانية".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close