الجمعة 13 Sep / September 2024

تخلت عن حلم المليون دولار.. طالبة تنسحب من مسابقة أميركية رفضًا للتطبيع

تخلت عن حلم المليون دولار.. طالبة تنسحب من مسابقة أميركية رفضًا للتطبيع

شارك القصة

لينا الحوراني طالبة الهندسة المعمارية بالجامعة الأردنية
لينا الحوراني طالبة الهندسة المعمارية بالجامعة الأردنية (مؤسسة القدس الدولية)
انسخبت طالبة الهندسة الأردنية لينا الحوراني من مسابقة تشارك فيها إسرائيل وقالت: "منافستي مع من أصارعه على الوجود في الأصل إثباتٌ لوجوده، وهذا مرفوض". 

انسحبت طالبة الهندسة المعمارية بالجامعة الأردنية لينا الحوراني من مسابقة "بلومبيرغ" العالمية على الرغم من وصولها إلى المرحلة النهاية واقترابها من الفوز بجائزة بقيمة مليون دولار كتعبير عن رفضها لمواجهة فريق إسرائيلي، والذي اعتبرته رفضًا للتطبيع. 

وشاركت الحوراني التي تتحدر من مدينة الرملة المحتلة، شمال غرب القدس، في المسابقة التي تنظمها جامعة جون هوبكنز الأميركية. وكانت مشاركتها ضمن فريق من قسم العمارة في الجامعة الأردنية. وقدّم المتسابقون حلولًا للمدن للتعافي من تداعيات كوفيد-19 على الأصعدة الاقتصادية والبيئية والحضرية.

وتأهلت 631 مدينة تمثل 99 دولة للمسابقة. وترشحت للمرحلة النهائية 50 مدينة، بينها مدينتا عمان وتل أبيب في منطقة الشرق الأوسط. وبحسب شروط المسابقة تأهلت المدينتان للتنافس على المراكز الـ 15 الأولى والفوز بمبلغ مليون دولار. 

وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام تعتبر لينا البالغة 21 عامًا ولم تر فلسطين أبدًا أن المبادئ لا تتجزأ، "ولو أرادت البحث عن مخرج للمضي بالمسابقة لوجدت، ولكن القضية تتعلق بفلسطين ولا تتحمل المزيد من التنازلات أو أنصاف الحلول" وفق قولها.

 ورفضت الشابة أن تستمر بالمسابقة تحت ذريعة عدم ترك الساحة للاحتلال كما نصحها بعضهم، واعتبرت أن "المسألة تتجاوز رمزية الخطوة بكثير، فرفض التطبيع العلمي هو جزء من رفض التطبيع بشكل عام، ومنافستي مع مَن أصارعه على الوجود في الأصل إثباتٌ لوجوده، وهذا مرفوض". وتابعت: "أنا لن أضفي شرعية على وجوده، ولن أمنحه فرصة لتجميل احتلاله".   

وأثنى رواد مواقع التواصل الاجتماعي على خطوة الحوراني التي اعتبرتها هي "رسالة شكر وعرفان لمَن يبذلون أرواحهم في سبيل فلسطين، ورسالة إلى الأسرى والجرحى أننا على طريقكم نلفظ هذا الكيان السرطاني".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close