الأحد 15 Sep / September 2024

تدمير ممنهج للقطاع التربوي.. استشهاد آلاف الطلاب في الحرب على غزة

تدمير ممنهج للقطاع التربوي.. استشهاد آلاف الطلاب في الحرب على غزة

شارك القصة

يوجد أكثرمن 12500 طالب جريح في قطاع غزة
أصيب أكثر 12500 طالب في الحرب على قطاع غزة - غيتي
أسفر العدوان الإسرائيلي الممنهج على قطاع التعليم الفلسطيني في قطاع غزة عن آلاف الشهداء في هذا القطاع التربوي بين تلاميذ وأساتذة إضافة لتدمير عشرات المدارس.

كشف وزير التربية والتعليم الفلسطيني أمجد برهم اليوم الإثنين، أن 10 آلاف طالب و400 معلم استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر إعلان نتائج الدورة الأولى من امتحانات الثانوية العامة في الضفة الغربية دون القطاع الذي يتعرض لعدوان مدمر.

وقال برهم، إن "39 ألف طالب ثانوية عامة من قطاع غزة لم يتقدّموا لامتحان الثانوية العامة هذا العام، بسبب عدوان الاحتلال المتواصل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وأضاف: "صادر الاحتلال حقّ عشرة آلاف من طلبة المدارس والجامعات في القطاع في الحياة، منهم 450 من طلبة الثانوية، علاوة على استشهاد 400 معلم".

وقال "تقدم نحو 50 ألف طالب وطالبة من مناطق الضفة الغربية ومن هم موجودون في بعض الدول (تركيا، وقطر، ورومانيا، وبلغاريا، وروسيا)".

وتشير آخر إحصائية صادرة عن الوزارة، إلى أن هناك أكثر من 12500 طالب جريح في قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي، بينهم 2500 أصبحوا من ذوي الإعاقة.

ومع انطلاق شرارة الحرب المدمرة على غزة، تم تعليق الدراسة في مدارس وجامعات القطاع؛ حفاظًا على حياة الطلبة في ظل القصف الإسرائيلي العنيف والمكثف.

تدمير ممنهج

ووفقًا لمعطيات رسمية وأممية، فقد دمر الاحتلال 116 مدرسة بالكامل و331 مدرسة بشكل جزئي، واستهدف  أكثر من 150 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، التي تحولت كمراكز إيواء للنازحين، من أصل 228 مدرسة تابعة للوكالة في قطاع غزة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا". 

ويعاني 630 ألف طالب وطالبة في غزة الحرمان من حقهم في التعليم منذ بداية العدوان، ويتوزعون بين مدارس الحكومة ومدارس وكالة الغوث والمدارس الخاصة، فضلاً عن 88 ألفًا من طلبة الجامعات، و80 ألف طفل بلغوا سن الالتحاق برياض الأطفال.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، قال 19 خبيرًا ومقررًا أمميًا إن التدمير الذي طال أكثر من 80% يؤكد تعمد الاحتلال تدمير نظام التعليم الفلسطيني بشكل شامل، وهو ما يُعرف باسم "الإبادة التعليمية" التي تشير إلى المحو المنهجي للتعليم من خلال اعتقال أو احتجاز أو قتل المعلمين والطلبة والموظفين، وتدمير البنية التحتية التعليمية.

وقال الخبراء في بيانهم إن "الهجمات القاسية المستمرة" على البنية التحتية التعليمية في غزة، لها تأثير مدمر طويل الأمد في حقوق السكان الأساسية في التعلم والتعبير عن أنفسهم بحرية، ما يحرم جيلاً آخر من الفلسطينيين من مستقبلهم".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close