الخميس 19 Sep / September 2024

ترعب سكان غزة ولا تفارق سماءها.. ما هي طائرة "كواد كابتر" الإسرائيلية؟

ترعب سكان غزة ولا تفارق سماءها.. ما هي طائرة "كواد كابتر" الإسرائيلية؟

شارك القصة

يمكن لطائرة كواد كابتر القيام بمهام عسكرية إضافية كإطلاق النار وحمل القنابل المتفجرة
يمكن لطائرة كواد كابتر القيام بمهام عسكرية إضافية كإطلاق النار وحمل القنابل المتفجرة - وسائل التواصل
كواد كابتر، هي طائرات مُسيّرة صغيرة الحجم، يتم تسييرها إلكترونيًا عن بُعد، يستخدمها الجيش الإسرائيلي في تنفيذ عمليات استخبارية في قطاع غزة.

باتت طائرة الـ"كواد كابتر" الإسرائيلية التي تحولت من مسيّرة صغيرة للتصوير والمراقبة إلى أداة قتل وترويع، تشكل هاجسًا يلاحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وتؤثر على صحتهم النفسية، من خلال إصدارها أصوات مرعبة، وتوجيهها الأوامر، فضلًا عن وجودها المستمر في الأجواء.

فعلى مدار الساعة، تتوالى الأخبار العاجلة من غزة عن تحليق طائرات الـ"كواد كابتر" وإطلاقها النار أو إلقائها قنابل أو إصدارها أوامر تهجير، فضلًا عن تحليقها في ساعات الليل وإصدارها الأصوات المرعبة لترويع المدنيين.

وصعد الجيش الإسرائيلي منذ بداية عدوانه على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي من تنفيذ عمليات قتل عمد وإعدام خارج إطار القانون والقضاء بحق المدنيين الفلسطينيين، من خلال القنص وإطلاق النار من طائرات مسيرة في مختلف مناطق القطاع غزة.

ويستخدم الاحتلال المسيرات في الدخول للأزقة الضيقة وداخل المنزل، إلى جانب استمراره في قتل الفلسطينيين على نحو واسع من خلال القصف الجوي والمدفعي على المناطق السكنية.

ما هي طائرة الكواد كابتر؟

  • هي طائرات مُسيّرة صغيرة الحجم، يتم تسييرها إلكترونيًا عن بُعد، يستخدمها الجيش الإسرائيلي في تنفيذ عمليات استخبارية، حيث كثّف من استخدامها في قطاع غزة خلال الفترة الماضية.
  • تستخدم هذه الطائرات بالأساس لأغراض التصوير، لكن الجيوش بدأت باستخدامها نظرًا لقدراتها العالية.
  • بخلاف الطائرات المُسيّرة المُعتادة، تأتي طائرات الـ"كواد كابتر"، لتُضيف مصدر تهديد لأهالي غزة ومقاومتها.

ما هي خصائص الكواد كابتر؟

  • تتمتع كواد كابتر بخصائص ومميزات تكتيكية لافتة، وهي ذات مهام متعددة في الجانب الاستخباري كالرصد والمتابعة والتعقب للأهداف الثابتة والمتحركة، ومُزودة بكاميرات ذات جودة عالية.
  • هي رباعية المروحيات وصغيرة الحجم لا يتجاوز قطرها مترًا واحدًا، وهي سهلة البرمجة وتسيّر إلكترونيًا عن بُعد.
  • كما يمكنها القيام بمهام عسكرية إضافية، كإطلاق النار، وحمل القنابل المتفجرة، ما يؤهلها للاستخدام الفاعل في عمليات الاغتيال، فضلًا عن احتوائها على أدوات تنصت دقيقة جدًا.
تتمتع كواد كابتر بخصائص ومميزات تكتيكية لافتة
تتمتع كواد كابتر بخصائص ومميزات تكتيكية لافتة - وسائل التواصل

الاحتلال يوسع استخدام طائرات كواد كابتر في قتل الفلسطينيين

بدوره، أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أمس الثلاثاء، أنه وثق حالات قتل متزايدة يرتكبها الجيش الإسرائيلي عبر إطلاق نار مباشر وإلقاء قنابل متفجرة من طائرات مسيّرة صغيرة الحجم "كواد كابتر"، في إطار جريمة الإبادة الجماعية المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأبرز المرصد الأورومتوسطي في بيان أن الجيش الإسرائيلي يستخدم طائرات كواد كابتر المسيّرة إلكترونيًّا عن بُعد، لأغراض متعددة بدءًا من المراقبة والتجسس، إلى جانب توجيه أوامر التهجير، وترهيب المدنيين عبر إصدار أصوات مزعجة، والأخطر استخدامها كأداة قتل وإيقاع أذى في صفوف الفلسطينيين.

وأكد المرصد توثيقه عشرات حالات القتل والإصابة الأخرى لمدنيين فلسطينيين في عمليات قنص من الجيش الإسرائيلي وإطلاق النار من طائرات كواد كابتر المسيرة، أو من خلال إطلاقها صواريخ موجهة للأفراد.

وتؤكد الشهادات التي جمعها الأورومتوسطي أن الجيش الإسرائيلي يستخدم بشكل منهجي طائرات كواد كابتر في تنفيذ عمليات قتل عمدي وإعدام غير قانونية ضد المدنيين الفلسطينيين، خاصة في المناطق التي تشهد توغلات ومداهمات إسرائيلية ثم تتراجع عنها الآليات الإسرائيلية، بحيث تستهدف عبر هذا النوع من الطائرات أو القناصة الذين يكونون متخفين في المباني المدنيين الذين يحاولون العودة لتفقد منازلهم.

وأشار الأورومتوسطي إلى أنه يجري استخدام هذا النوع من الطائرات أيضًا لترويع الفلسطينيين وبث الرعب لديهم والتأثير سلبًا على صحتهم النفسية، من خلال إصدارها أصوات مرعبة، وتوجيهها أوامر الجنود، فضلًا عن وجودها المستمر في الأجواء.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close