الثلاثاء 1 أكتوبر / October 2024

تركيا تعلن "تحييد" 58 مسلحًا كرديًا.. أردوغان يلوح بتنفيذ عملية مفاجئة

تركيا تعلن "تحييد" 58 مسلحًا كرديًا.. أردوغان يلوح بتنفيذ عملية مفاجئة

شارك القصة

نشرت الدفاع التركية مشاهد من عملية الاستهداف للمقاتلين الأكراد بسوريا - الأناضول
نشرت الدفاع التركية مشاهد من عملية الاستهداف للمقاتلين الأكراد بسوريا - الأناضول
كرّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت تحذيره من أن بلاده "قد تنفذ ضربة فجأة بين عشية وضحاها".

أعلنت وزارة الدفاع التركية، السبت، تحييد 58 من المسلحين الأكراد في شمال سوريا، وذلك ضمن عملية تستهدف معاقلهم، ردًا على هجوم بقنبلة في أنقرة قبل أسبوع تقريبًا.

ونقلت وكالة الأناضول عن وزارة الدفاع التركية قولها، إن "عدد الإرهابيين الذين تم تحييدهم خلال عملية الجمعة شمالي سوريا في إطار الدفاع المشروع عن النفس ارتفع إلى 58".

وقالت الوزارة في بيان، إن قواتها قصفت "مواقع الإرهابيين" في مناطق عمليات "درع الفرات" و"غصن الزيتون" و"نبع السلام" طوال الليلة الماضية.

"أهداف مشروعة"

وأشارت تركيا الأسبوع الماضي، إلى أن أي أهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية السورية هي "أهداف مشروعة" لقواتها، بعد أن أعلن حزب العمال مسؤوليته عن تفجير وقع يوم الأحد في أنقرة وأسفر عن إصابة اثنين من رجال الشرطة ومقتل المهاجمين المنفذين له.

وذكرت تركيا أن المهاجمين دخلا تركيا من سوريا، لكن "وحدات الحماية" نفت ذلك.

ومنذ أن وقع هجوم أنقرة شنت تركيا وابلًا من الضربات الجوية والهجمات على أهداف للمسلحين الأكراد في شمال سوريا والعراق، بينما كثفت العمليات الأمنية في الداخل.

وأعلنت الوزارة في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة أن الجيش التركي نفذ ضربات جوية في شمال سوريا ودمر 15 هدفًا للمسلحين.

وكرّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة اليوم السبت تحذيره من أن تركيا "قد تنفذ ضربة فجأة بين عشية وضحاها".

وأضاف الرئيس التركي: "سننفذ إستراتيجيتنا لاجتثاث الإرهاب من جذوره بكل إصرار، وسنحاسب حزب العمال الكردستاني ومنظمة فتح الله كولن الإرهابية وداعش على كل قطرة دماء أراقوها"، في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية وحركة رجل الدين التركي فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/ تموز 2016.

تركيا تتعهد بمواصلة ضرباتها

وكانت واشنطن أعلنت يوم الخميس إسقاط طائرة تركية مسيرة مسلحة كانت تحلق بالقرب من قواتها في سوريا.

وأجرت أنقرة وواشنطن سلسلة من الاتصالات عقب ذلك، إذ قالت تركيا إنه سيتم تحسين آليات منع الصراع بين الأطراف على الأرض، لكنها توعدت بمواصلة الضربات التي تستهدف المسلحين في سوريا والعراق.

وقالت تركيا، التي شنت عدة توغلات في شمال سوريا استهدفت وحدات حماية الشعب، إن تنفيذ عملية برية في سوريا خيار يمكن أن تدرسه.

ويثير الدعم الأميركي لوحدات حماية الشعب في شمال سوريا منذ فترة طويلة توترًا في العلاقات مع تركيا.

وقصفت تركيا مساء الخميس الفائت مواقع وأهدافًا لتنظيم حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردي في شمال سوريا بينها "مستودعات أسلحة وذخيرة".

وبحسب وزارة الدفاع التركية فإن الغارات الجوية طالت مناطق تل رفعت والجزيرة والمالكية في شمال سوريا ودمرت 30 هدفًا" بينها "كهوف وملاجئ ومستودعات وكذلك آبار نفط ومواقع تخزين" يستخدمها "الإرهابيون".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close