الإثنين 9 Sep / September 2024

هجوم على قاعدة تركية في ريف حلب.. أنقرة تقصف أهدافًا بشمال سوريا

هجوم على قاعدة تركية في ريف حلب.. أنقرة تقصف أهدافًا بشمال سوريا

شارك القصة

مشاهد نشرتها وزارة الدفاع التركية لعملية جوية نفذتها في شمال العراق (الصورة: الأناضول)
بحث رئيس هيئة الأركان التركي الجنرال متين غوراك، ونظيره الأميركي الجنرال تشارلز براون، التطورات الراهنة بعد إعلان واشنطن إسقاط مسيرة تركية في سوريا.

قصفت تركيا مجددًا مساء أمس الخميس مواقع وأهدافًا لتنظيم حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردي في شمال سوريا بينها "مستودعات أسلحة وذخيرة".

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إنها "نفذت غارات جوية مساء اليوم الساعة 23,00 (20,00 ت غ) في مناطق تل رفعت والجزيرة والمالكية في شمال سوريا ودمرت 30 هدفًا" بينها "كهوف وملاجئ ومستودعات وكذلك آبار نفط ومواقع تخزين" يستخدمها "الإرهابيون".

ضربات تركية على سوريا

وكانت وسائل إعلام تركية تحدثت في وقت سابق الخميس عن ضربات في شمال سوريا أدت إلى "تدمير مبان تضم وحدات هجوم وتخريب، إضافة إلى مستودعات أسلحة وذخيرة تابعة لحزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب" خلال عملية قادتها وحدات الاستخبارات الوطنية التركية.

وتنفّذ أنقرة منذ مساء الأحد الفائت حملة قصف باستخدام طائرات مسيّرة خلفت 11 قتيلًا على الأقل الخميس، ضد أهداف لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب في سوريا، ردًا على هجوم أدى إلى إصابة شرطيين اثنين الأحد في أنقرة.

وقالت تركيا إن منفذي هجوم أنقرة الذي تبناه حزب العمال الكردستاني تلقيا تدريبًا في سوريا.

وتصنّف أنقرة ودول غربية حليفة لها حزب العمال الكردستاني "منظمة إرهابية".

إصابات بقصف على قاعدة تركية بسوريا

في غضون ذلك، ذكرت وكالة دوغان للأنباء التركية الخاصة أن مسلحين أكرادًا شنوا هجومًا صاروخيًا على قاعدة عسكرية تركية في شمال سوريا مساء أمس الخميس، مما أدى إلى إصابة خمسة من أفراد الشرطة وثلاثة جنود.

وقالت الوكالة إن القوات التركية ردت بإطلاق الصواريخ بعد أن أصاب الهجوم الذي كان مصدره منطقة تل رفعت بريف حلب الخاضعة لوحدات حماية الشعب الكردية، القاعدة في منطقة دابق.

وأضافت الوكالة أن الجرحى نقلوا إلى مستشفيات في تركيا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، تحييد "26 إرهابيًا" في إطار الرد على هجوم وحدات حماية الشعب الكردية على قاعدة دابق الواقعة ضمن منطقة عملية درع الفرات.

وفي ذات السياق، بحث رئيس هيئة الأركان التركي الجنرال متين غوراك، ونظيره الأميركي الجنرال تشارلز براون، التطورات الراهنة، وذلك في اتصال هاتفي بين الجانبين أمس الخميس، بحسب بيان للقوات المسلحة التركية على وسائل التواصل الاجتماعي.

هل تشن أنقرة عملية برية في شمال سوريا؟

جاء ذلك، بالتزامن مع تأكيد مسؤول بوزارة الدفاع التركية الخميس، أن شنّ عملية برية في سوريا من بين الخيارات التي قد تبحثها أنقرة. 

وأضاف أن هدف بلاده "الوحيد هو القضاء على المنظمات الإرهابية التي تشكل تهديدًا لها".

وكان مسؤول أميركي، أعلن أمس الخميس، أن الولايات المتحدة أسقطت طائرة مسيّرة تركية مسلحة كانت تحلّق قرب قواتها في سوريا.

وبينما تُعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها واشنطن إسقاط طائرة تابعة لتركيا، شريكتها في حلف شمال الأطلسي، أكد مسؤول بوزارة الدفاع التركية أن الطائرة المسيّرة التي أسقطها التحالف لا تخصّ القوات المسلحة التركية، دون أن يذكر الجهة التي تنتمي إليها.

ويثير الدعم الأميركي للقوات الكردية في شمال سوريا منذ فترة طويلة توترًا في العلاقات مع تركيا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close