الجمعة 20 Sep / September 2024

تسعينية أصيبت بمتحورتي كورونا في وقت واحد.. كيف حصل ذلك؟

تسعينية أصيبت بمتحورتي كورونا في وقت واحد.. كيف حصل ذلك؟

شارك القصة

أشار الباحثون إلى أنّه من الصعب تحديد ما إذا كانت العدوى المشتركة قد لعبت دورًا في التدهور السريع للمريض (غيتي)
أشار الباحثون إلى أنّه من الصعب تحديد ما إذا كانت العدوى المشتركة قد لعبت دورًا في التدهور السريع لصحة المريضة (غيتي)
بحسب "الغارديان"، فقد أُدخلت السيدة التي لم تتلقَ اللقاح إلى مستشفى "أو أل في" في مدينة آلست في مارس/ آذار الماضي وثبتت إصابتها بفيروس كوفيد-19 في اليوم نفسه.

كشف باحثون أن سيدة بلجيكية تبلغ من العمر 90 عامًا توفيت بعد إصابتها بفيروس كوفيد -19 بمتحورتيه ألفا وبيتا في الوقت نفسه.

وبحسب صحيفة "الغارديان"، فقد أُدخلت السيدة التي لم تتلق اللقاح إلى مستشفى "أو أل في" في مدينة آلست في مارس/ آذار الماضي وثبتت إصابتها بفيروس كوفيد-19 في اليوم نفسه.

وكانت مستويات الأكسجين لديها جيدة في البداية، لكن حالتها تدهورت بسرعة وتوفيت بعد خمسة أيام. ووجد الأطباء أنها تحمل كلًا من سلالة ألفا ومتغير بيتا.

عدوى مجهولة المصدر والتأثير

ونقلت "الغارديان" عن عالمة الأحياء الجزيئية آن فانكيربيرجين من مستشفى "أو أل في" التي قادت البحث، قولها: "كان هذان النوعان ينتشران في بلجيكا في ذلك الوقت، لذلك من المحتمل أن تكون السيدة أصيبت بفيروسات مختلفة من شخصين مختلفين". وأضافت: "للأسف لا نعرف كيف أصيبت".

وأشارت فانكيربيرجين إلى أنّه من الصعب تحديد ما إذا كانت العدوى المشتركة قد لعبت دورًا في التدهور السريع للمريض.

وسيقدّم البحث، الذي لم يقدَّم بعدُ إلى مجلة طبية للنشر، في مؤتمر أوروبي حول علم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية.

ظاهرة "تم التقليل من شأنها"

ولفتت فانكيربيرجين إلى عدم وجود "حالات أخرى منشورة" لعدوى مشتركة مماثلة، معتبرة أن "هذه الظاهرة ربما تم التقليل من شأنها" بسبب الاختبارات المحدودة للمتغيرات. ودعت إلى زيادة استخدام اختبار كوفيد "بي سي آر" السريع للكشف عن المتغيرات المعروفة.

وفي حالة مماثلة، أفاد علماء في البرازيل في يناير/ كانون الثاني بأن شخصين أُصيبا في وقت واحد بسلالتين مختلفتين من فيروس كورونا، لكن الدراسة لم تنشر بعد في مجلة علمية، بحسب الصحيفة.

الحاجة للمزيد من الدراسات

ومن جهته، قال عالم الفيروسات وأستاذ علم الأورام الجزيئي بجامعة وارويك، لورانس يونغ، إنه "لم يكن مفاجئًا العثور على فرد مصاب بأكثر من سلالة واحدة".

واعتبر أن هذه الدراسة تسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت الإصابة بمتغيرات متعددة مثيرة للقلق تؤثر على المسار السريري لكوفيد-19 ومدى تأثير ذلك على فعالية اللقاحات المضادة للفيروس.

تابع القراءة
المصادر:
الغارديان
تغطية خاصة
Close