Skip to main content

تسهم بـ11% من التجارة العالمية.. شركة صينية تعلق الشحن لموانئ إسرائيل

الأحد 7 يناير 2024

شركة "كوسكو" للشحن البحري مملوكة للحكومة الصينية - إكس

علّقت شركة "كوسكو" للشحن البحري المملوكة للحكومة الصينية رحلاتها إلى الموانئ الإسرائيلية، بسبب هجمات جماعة الحوثي في اليمن على السفن المرتبطة بإسرائيل جنوبي البحر الأحمر تضامنًا مع غزة، التي تتعرض لعدوان ممنهج أدى لاستشهاد أكثر من 22 ألف فلسطيني منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

ونقل موقع "غلوبس" المختص بالاقتصاد الإسرائيلي اليوم الأحد عن مصادر ملاحية إسرائيلية، أن "كوسكو" وهي رابع أكبر خط ملاحي للحاويات في العالم، وتساهم بحوالي 11% من التجارة العالمية، قررت تعليق رحلاتها إلى إسرائيل.

ورأى الموقع أن الشركة الصينية ليست "مهددة كثيرًا في البحر الأحمر لمجرد أنها صينية.. وبسبب علاقات الصين مع إيران، راعية الحوثيين في اليمن".

ماذا وراء قرار السفينة الصينية؟

وإلى جانب التأثير على التجارة بين الشرق الأقصى وإسرائيل، فإن قرار شركة "كوسكو" مهم، لأنه يتعاون مع خط الشحن الإسرائيلي ZIM، الذي سيتعين عليه تشغيل المزيد من السفن على طرق الشرق الأقصى، بحسب الموقع.

أما التأثير المباشر الثاني فسيكون على ميناء حيفا، الذي تديره شركة صينية أخرى مملوكة للدولة، وهي SIPG، إذ يعتمد الميناء على العديد من سفن "كوسكو" التي تزوره.

والأحد، قالت شركة "Freightos.com" متعددة الجنسيات والمختصة في عمليات الشحن، إن أجور الشحن البحري بين آسيا وأوروبا والأميركيتين، قفزت بنسبة وصلت إلى 173% منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بسبب أزمة البحر الأحمر القائمة.

وتضامنًا مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لعدوان إسرائيلي بدعم أميركي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وقبل يومين جدّدت جماعة الحوثي تأكيدها على أن أيّ سفينة وجهتها إسرائيل لن تمر عبر المياه اليمنية طالما تواصل تل أبيب قصف قطاع غزة.

وذكّر بيان الحوثيين بالهجوم الذي طال سفينة حاويات تابعة لإحدى شركات الشحن الفرنسية، مطمئنًا في الوقت ذاته باستمرار حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر وعبر مضيق باب المندب. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة