Skip to main content

تصريح منسوب لبزشكيان.. هل قال إن إيران لن تكون حقل تجارب كغزة ولبنان؟

الخميس 24 أكتوبر 2024
جرى فبركة التصريح المنسوب للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان على تصميم قديم لمنصة إيران بالعربية- الأناضول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحًا نُسب إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، عبر تصميم لمنصة إيران بالعربية، زُعم فيه أنه قال: "نحن لسنا العراق ولا لبنان ولا غزة، نحن إيران، ولن نكون حقل تجارب كالشعوب الأخرى".

لكن هذا الادعاء زائف، وفقًا لموقع التحقق من الأخبار الكاذبة "مسبار". ويُوضح الموقع أن التصريح المتداول مُفبرك، وأن الرئيس الإيراني لم يصرح بأن بلاده ليست العراق ولا لبنان ولا غزة، ولن تكون حقل تجارب كالشعوب الأخرى.

تصريح مزيف

كذلك، لم تنشر منصة إيران بالعربية هذا التصريح، بحسب موقع "مسبار"، الذي أوضح أنه بعد الرجوع إلى حساب المنصة على موقع "إكس"، تبيّن أن التصريح مُفبرك على تصميم قديم، نقلت فيه المنصة تصريحًا سابقًا للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بوصفه مرشحًا للانتخابات الرئاسية آنذاك، حيث قال: "الحرية هي شعار الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

أما التصريح الأخير الذي نشرته المنصة عن بزشكيان، فكان أمس الأربعاء، وتناول فيه تعزيته في اغتيال هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، بعد تأكيد استشهاده في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت قبل ثلاثة أسابيع.

كذلك لم ينشر مسعود بزشكيان التصريح المزعوم في حسابه الرسمي على موقع إكس، حيث كان آخر ما نشره يتناول حضوره فعاليات القمة السنوية لمجموعة "بريكس" في مدينة قازان عاصمة جمهورية تترستان في روسيا.

وشكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الاستضافة لهذه الجولة من قمة بريكس، مضيفًا: "ناقشنا تنفيذ اتفاقات وزيادة التفاعلات الاقتصادية والقضايا الأمنية في المنطقة والعالم". 

تصريحات الرئيس الإيراني الأخيرة

وفي قمة بريكس التي عُقدت في مدينة قارزان الروسية، دعا الرئيس الإيراني، خلال كلمته يوم أمس الأربعاء، إلى إنهاء الحرب الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة ولبنان والحد من التوترات في المنطقة.

وقال الرئيس الإيراني في تصريحات إعلامية، أمس الأربعاء، ردًا على التهديدات الإسرائيلية، إن إيران سترد بشكل صارم إذا ارتكبت إسرائيل أخطاء تجاه بلاده.

وقال: إن "الكيان الصهيوني يواصل جرائمه بسبب الدعم الغربي وأن ممارساته تهدف إلى إحراق المنطقة بأكملها"، مؤكدًا أن "استمرار تلك الجرائم في قطاع غزة ولبنان لم يُبق لنا خيارًا غير الرد".

كما أكد: "لا نسعى إلى انتشار الصراع والتوتر في المنطقة ونرحب بأي تحرك في اتجاه السلام والهدوء".

المصادر:
مسبار
شارك القصة