الخميس 24 أكتوبر / October 2024

قمة بريكس في روسيا.. ما المشروعات المتعددة التي طرحها قادة المجموعة؟

قمة بريكس في روسيا.. ما المشروعات المتعددة التي طرحها قادة المجموعة؟

شارك القصة

  رحب إعلان قازان باستخدام العملات المحلية في المعاملات المالية بين دول بريكس - غيتي
رحب إعلان قازان باستخدام العملات المحلية في المعاملات المالية بين دول بريكس - غيتي
هاجم البيان المشترك للقمة، المسمى إعلان قازان، العقوبات أحادية الجانب المفروضة على بعض أعضاء المجموعة، ومنها روسيا وإيران.

توقع قادة الدول الأعضاء في بريكس، التي تمثل 37% من الناتج الاقتصادي العالمي، نمو نفوذ المجموعة، وذلك بعد اجتماع في روسيا ناقشوا خلاله مشاريع مشتركة من تبادل الحبوب إلى نظام للمدفوعات عبر الحدود.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي سعى للحصول على دعم من قادة مجموعة بريكس وسط مواجهته مع الغرب بشأن الحرب في أوكرانيا، إن متوسط ​​النمو الاقتصادي لدول المجموعة في عامي 2024-25 سيبلغ 3.8% مقارنة بالنمو العالمي الذي يتراوح بين 3.2% إلى 3.3%.

وأضاف بوتين: "الدور الريادي لمجموعة بريكس في الاقتصاد العالمي سوف يتعزز"، مشيرًا إلى نمو السكان والتوسع العمراني وتراكم رأس المال ونمو الإنتاجية باعتبارها من العوامل الرئيسية.

وهاجم البيان المشترك للقمة، المسمى إعلان قازان، العقوبات أحادية الجانب المفروضة على بعض أعضاء المجموعة، ومنها روسيا وإيران، قائلًا إنها تمس الفئات الأكثر فقرًا في الدول المستهدفة بالعقوبات. وقال الإعلان "لذلك ندعو إلى إلغائها".

وجاء في إعلان قازان "نرحب باستخدام العملات المحلية في المعاملات المالية بين دول بريكس وشركائها التجاريين".

"إنشاء بورصة حبوب"

واقترحت روسيا، أكبر مصدر للقمح في العالم، إنشاء بورصة حبوب لمجموعة بريكس يمكن توسيعها لاحقًا لتشمل التجارة في سلع رئيسية أخرى مثل النفط والغاز والمعادن. ورحب إعلان قازان بالمبادرة.

وأيد الإعلان إنشاء نظام مدفوعات دولي مشترك من شأنه أن يساعد دول بريكس على التجارة البينية.

واعتبر الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الذي شارك في قمة بريكس عبر الفيديو بعد إصابته في الرأس خلال عطلة نهاية الأسبوع، أن الوقت حان لدول بريكس لإنشاء طرق دفع بديلة.

وأضاف أن بنك التنمية الجديد التابع للمجموعة صُمم كبديل لما أسماه مؤسسات بريتون وودز الفاشلة مثل صندوق النقد الدولي.

ورحب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، بالخطوات الرامية إلى التكامل المالي لدول بريكس، في حين حث الرئيس الصيني شي جين بينغ دول المجموعة على تعميق التعاون المالي والاقتصادي.

وعلى النقيض من تعليقات سابقة أدلى بها مسؤولون كبار من روسيا حول الحاجة إلى إيجاد بديل لصندوق النقد الدولي، أكد إعلان قازان على أهمية دور الصندوق، وأكد على الحاجة إلى المزيد من الإصلاحات.

على هامش قمة بريكس

وعلى هامش قمة بريكس في قازان بروسيا، أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ الأربعاء رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، خلال أول اجتماع ثنائي رسمي بينهما منذ خمس سنوات، أن البلدين يجب أن "يعززا التعاون" بينهما بحسب وسيلة إعلام صينية.

بدوره، أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، نظيره الإيراني مسعود بزشكيان رغبته في "تعزيز" العلاقات مع طهران التي تتهمها الدول الغربية بتزويد الجيش الروسي بالمسيرات في سياق الحرب في أوكرانيا.

وقال بوتين في بداية اجتماع ثنائي مع بزشكيان على هامش قمة بريكس في قازان، إنّ العلاقات بين البلدين "تشهد نموًا وهي ودية للغاية". وأضاف أنّه يرغب في "تعزيز الديناميكية الإيجابية الناشئة في ما يتعلق بالتعاون التجاري والاقتصادي".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close