الأحد 20 أكتوبر / October 2024

هجوم إسرائيل على إيران.. تسريب وثيقتين استخباريتين يثير قلق واشنطن

هجوم إسرائيل على إيران.. تسريب وثيقتين استخباريتين يثير قلق واشنطن

شارك القصة

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن نشر منظومة ثاد الدفاعية يأتي تحسبًا لتهديدات طهران
أفاد إعلام عبري بأنّ توقيت التسريب جاء بينما تستكمل إسرائيل استعداداتها للقيام بعمل انتقامي في إيران- غيتي
رفضت وزارة الدفاع الأميركية ومكتب مدير المخابرات الوطنية الأميركية التعليق على الوثائق المسربة حول الهجوم المحتمل على إيران لكنهما لم ينكرا صحتها.

عبّر مسؤولون أميركيون كبار، السبت، عن قلقهم إزاء تسريب وثيقتين استخباريتين أميركيتين، تناولتا الاستعدادات الإسرائيلية لهجوم على إيران، ونشرهما حساب على تطبيق "تليغرام" مرتبط بإيران، وفق إعلام عبري.

ونقل موقع "واللا" الخاص، عن مسؤولين أميركيين وصفهم بالكبار، (لم يسمهم) قولهم إنهم "قلقون للغاية إزاء التسريب الذي حدث عندما كانت إسرائيل تنهي استعداداتها للهجوم على إيران".

ووفق الموقع العبري، فإنّ حسابًا على موقع "تليغرام" باسم "Middle east spectator"، قال الجمعة، عبر منشور "إنه تلقى وثائق من مصدر في مجتمع الاستخبارات الأميركي حول الاستعدادات الإسرائيلية لهجوم على إيران".

وأرفق الحساب الإيراني، المنشور بوثائق مصورة قال إنها للتسريبات التي حصل عليها.

محاولة للتأثير أو تعطيل الهجوم

وامتنعت وزارة الدفاع الأميركية ومكتب مدير المخابرات الوطنية الأميركية (CIA) عن التعليق على الوثائق المسربة لكنهما لم ينكرا صحتها، بحسب موقع "واللا".

وأفاد الموقع "العبري أنّ "توقيت التسريب جاء بينما تستكمل إسرائيل استعداداتها للقيام بعمل انتقامي في إيران، ردًا على الهجوم الصاروخي الذي وقع في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، واعتبر بمثابة محاولة للتأثير عليه أو تعطيله".

ووصف المسؤولون الأميركيون التسريب بأنه "حادث خطير للغاية"، لكنهم أشاروا إلى أنه، في تقديرهم، لن يؤثر على الخطط العملياتية الإسرائيلية.

وبحسب موقع "واللا"، تضمنت الوثائق تقريرًا لوكالة الاستخبارات المرئية التابعة لوزارة الدفاع الأميركية، تضمن تفاصيل العمليات التحضيرية خلال الأيام الأخيرة في عدة قواعد لسلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك نقل أسلحة متقدمة، مخصصة لمهاجمة إيران.

"تعزيز نظام الدفاع"

والسبت الماضي، قال الجيش الإسرائيلي، إن الولايات المتحدة نشرت في البلاد منظومة "ثاد" المخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى تحسبًا لتهديدات إيران.

و"ثاد" من صنع شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية، وتُعتبر سلاحًا دفاعيًا لإسقاط الصواريخ البالستية قصيرة ومتوسطة المدى ذات الارتفاعات العالية.

وتقول الشركة المصنعة إن "ثاد" هي "المنظومة الأميركية الوحيدة المصممة لاعتراض الأهداف داخل وخارج الغلاف الجوي".

و"ردًا على اغتيال إسرائيل رئيس مكتب حماس السياسي إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان"، أطلقت إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل، مطلع أكتوبر الجاري، ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار بقواعد جوية، فيما هرع ملايين الإسرائيليين للملاجئ.

وعقب الهجوم الإيراني الانتقامي، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقادة إسرائيليون عسكريون وسياسيون بـ"شن هجوم قوي وكبير" على طهران، دون تحديد موعد لذلك، فيما طالب بعضهم بمهاجمة المنشآت النووية والنفطية في إيران.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close