الجمعة 13 Sep / September 2024

تصعيد جديد حول المضيق.. تايوان تعلن عن اقتراب مقاتلات صينية من سواحلها

تصعيد جديد حول المضيق.. تايوان تعلن عن اقتراب مقاتلات صينية من سواحلها

شارك القصة

تقرير عن الصراع الصيني حول مضيق تايوان وتاريخه (الصورة: غيتي)
في تصعيد جديد حول مضيق تايوان أعلنت تايبيه عن اقتراب مقاتلات صينية من سواحلها الأمر الذي يتكرر في الآونة الأخيرة ولا سيما بعد التوترات بين واشنطن وبكين حول المضيق.

أفادت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت، بأن ثماني مقاتلات صينية عبرت خط المنتصف بمضيق جزيرة تايوان، واقتربت على مسافة 44 كيلومترًا من سواحلها، وذلك في تصعيد جديد للتوتر.

الوزارة التايوانية ذكرت في بيان أنه بدءًا من الساعة 8 صباحًا بالتوقيت المحلي اليوم السبت، رصدت 19 مقاتلة صينية، من بينها مقاتلات من طراز "جيه-10" و"جيه-16". وأضافت أن ثماني مقاتلات منها عبرت خط المنتصف بمضيق تايوان و"اقتربت" حتى مسافة بلغت 44 كيلومترًا.

وفي الوقت نفسه، قالت الوزارة إن خمس سفن حربية صينية نفذت ما وصفتها بأنها "دوريات للجاهزية القتالية المشتركة"، مضيفة بأن تايبيه أرسلت طائراتها ونشرت سفنًا لها، ردًا على ذلك وفعّلت أنظمة صواريخ برية، مستخدمة الصياغة التقليدية لكيفية استجابة قواتها للتحركات الصينية.

الجيش الصيني

ونشرت قيادة منطقة العمليات الشرقية التابعة للجيش الصيني، التي يشمل تايوان، اليوم السبت صورًا على حسابها في تطبيق "وي تشات" لمقاتلات من طراز "جيه-16" تقلع في مهمة تدريبية "على مسافة بعيدة في البحر" أجريت "مؤخرًا".

وقالت القيادة الصينية، إن الطائرات أجرت "تدريبًا تكتيكيًا على التحليق طويل المدى" تضمن إعادة التزود بالوقود أثناء التحليق وغطى "آلاف الكيلومترات". ولم تتطرق لمزيد من التفاصيل.

ويفصل المضيق الصين عن جزيرة تايوان ذات الحكم الديمقراطي، ونظرًا لحساسيته السياسية فإنه يثير التوتر بشكل متكرر وسط تكثيف بكين ضغوطها السياسية، والعسكرية لمحاولة إجبار تايبيه على قبول السيادة الصينية.

وتبحر سفن عسكرية أميركية، وفي بعض الأحيان سفن دول أخرى حليفة للولايات المتحدة، بشكل روتيني عبر المضيق منذ سنوات، مما يثير غضب الصين التي تعتبر مثل هذه المهام استفزازية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، رويترز
Close