Skip to main content

تصعيد على جبهة لبنان.. "القسام" تطلق صواريخ نحو جنوب حيفا ونهاريا

الإثنين 6 نوفمبر 2023
تشهد المنطقة الحدودية مع لبنان تبادلًا للقصف خصوصًا بين حزب الله وإسرائيل منذ العدوان على غزة - رويترز

أعلنت كتائب "عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة حماس الإثنين إطلاق 16 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل، وجنوب مدينة حيفا.

وقالت في بيان: إن "كتائب القسام - لبنان تقصف مغتصبة نهاريا وجنوب حيفا شمال فلسطين المحتلة بـ16 صاروخًا ردًا على مجازر الاحتلال وعدوانه على أهلنا في قطاع غزة".

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها حركة حماس استهداف محيط حيفا انطلاقًا من جنوب لبنان.

وأفاد مراسل "العربي" بأنه "جرى إطلاق صواريخ من القطاع الغربي جنوبي لبنان باتجاه نهاريا"، لافتًا إلى أن "القبة الحديدية الإسرائيلية تصدت لعدد من الصواريخ في الجليل الغربي".

إطلاق نحو 30 صاروخًا من جنوب لبنان

من جانبه، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي: "خلال الساعة الماضية، تم تحديد نحو 30 عملية إطلاق من لبنان باتجاه شمال إسرائيل"، مشيرًا إلى أن قواته ترد بقصف مدفعي "على مصادر" إطلاق النيران.

وبعد إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان، دوت صافرات الإنذار، مساء الاثنين، في عدة بلدات شمالي إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيانين مُنفصلين على منصة "إكس": "تم تفعيل الإنذار في شمال البلاد، التفاصيل قيد المراجعة".

من جانبها، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بأن صافرات الإنذار دوت في "نهاريا" و"كريات يام" و"كريات بياليك" وعدد من مستوطنات وبلدات الجليل (شمال).

ويأتي هذا التطور فيما تشهد المنطقة الحدودية تبادلًا للقصف خصوصًا بين حزب الله وإسرائيل منذ العدوان على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرف الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 10 آلاف وإصابة 25 ألفًا آخرين.

ويقصف حزب الله يوميًا مواقع إسرائيلية حدودية، كما نفذت حركتا حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتان عمليات تسلل وإطلاق صواريخ عدّة من لبنان. وترد إسرائيل بقصف على طول الشريط الحدودي.

حزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية على حدود لبنان

من جانبه، أعلن حزب الله استهداف موقعي المالكية وجل الدير الإسرائيليين بالأسلحة الصاروخية، مشيرًا إلى إحراز إصابات مباشرة.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، بأن الجيش الإسرائيلي قصف بمدفعيته، أطراف بلدات: بليدا وميس الجبل ومحيبيب، على الحدود الجنوبية.

وأشارت إلى أن "المدفعية الإسرائيلية استهدفت جبل بلاط، وأطراف بلدة مروحين بالقذائف المدفعية".

وفي أول كلمة له منذ اندلاع الحرب في غزة، حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة من حرب إقليمية واسعة ما لم يتوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وأوضح أن تطوّر جبهة لبنان مرتبط "بمسار وتطور الأحداث في غزة"، مضيفًا: "كل الاحتمالات مفتوحة" على الجبهة اللبنانية.

ووصف ما يجري في لبنان بأنه "مهم جدًا ولن يتم الاكتفاء به".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة