Skip to main content

تضامناً مع الفلسطينيين.. إلغاء مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" في تونس

الجمعة 20 أكتوبر 2023
يشكّل المهرجان ملتقى ثقافيًا سنويًا رئيسيًا في تونس- غيتي

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية في تونس، يوم أمس الخميس، إلغاء الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان "أيام قرطاج السينمائية" التي كانت مقرّرة من 28 أكتوبر/ تشرين الأول إلى الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني تضامنًا مع الفلسطينيين.

ويشكّل هذا المهرجان المكرّس للمخرجين العرب والأفارقة ملتقى ثقافيًا سنويًا رئيسيًا في تونس.

وجاء في بيان لوزارة الشؤون الثقافية التونسية: "تضامنًا مع شعبنا الفلسطيني الشقيق، واعتبارًا للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة جرّاء العدوان الصهيوني الغاشم، قرّرت وزارة الشؤون الثقافية إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية".

وتشن إسرائيل منذ 14 يومًا عدوانًا على قطاع غزة، مستهدفة التجمعات السكنية والمشافي والأفران، ما أدى لاستشهاد آلاف المدنيين بينهم مئات الأطفال والنساء. 

حراك تونسي تضامني

ونُظّمت تظاهرات عدة في مناطق مختلفة من البلاد تنديدًا باستهداف إسرائيل مستشفى العربي الأهلي المعمداني في قطاع غزة، حيث استشهد المئات في مجزرة أثارت غضبًا شعبيًا واسعًا حول العالم. 

وطالبت الحشود التي تجمعت في شارع الحبيب بو رقيبة بطرد السفير الفرنسي من البلاد لاتهام بلاده بدعم العدوان الإسرائيلي، حيث قال مراسل "العربي" إن هذه المظاهرة هي الأكبر منذ مظاهرات الثورة التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي في يناير/ كانون الثاني 2011. 

كذلك قدم عدد من الصحفيين التونسيين العاملين في وسائل إعلام غربية، استقالاتهم احتجاجًا على انحياز التغطية الغربية لصالح الاحتلال الإسرائيلي، وتضليله للحقائق بعد مجزرة مستشفى المعمداني. 

وتخلى الفنان التونسي لطفي بوشناق، يوم الأربعاء، عن منصبه كسفير للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة، "احتجاجًا على الصمت الرهيب لهذه المنظمة، أمام ما يحدث في حق المدنيين الأبرياء الفلسطينيين"، وفق بيان له.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة