السبت 6 يوليو / يوليو 2024

تطور نوعي واستهداف ممنهج.. المقاومة في الضفة تنهك الاحتلال

تطور نوعي واستهداف ممنهج.. المقاومة في الضفة تنهك الاحتلال

Changed

تستخدم المقاومة الفلسطينية في الضفة العبوات الناسفة التي تعمل على تطويرها
تستخدم المقاومة الفلسطينية في الضفة العبوات الناسفة التي تعمل على تطويرها - غيتي
توصف العمليات العسكرية للمقاومة، وفقًا لخبراء عسكريين، بأنها نوعية، وتتمركز في مخيمات اللاجئين شمالي الضفة، على رأسها جنين وطولكرم ونابلس.

بينما يواصل جيش الاحتلال والمستوطنون تصعيد حملة الاعتداء والاعتقال والتدمير للبنى التحتية في عدة مدن وبلدات ومخيمات في الضفة الغربية، تواصل المقاومة الفلسطينية عملياتها في تلك المناطق باستخدام تكتيكات عسكرية متنوعة.

وبالتزامن مع العدوان على غزة، صعد المستوطنون اعتداءاتهم، فيما وسع الجيش عملياته في الضفة الغربية، مخلفًا إضافة إلى الشهداء والجرحى نحو 9 آلاف و510 معتقلين، ووفق معطيات فلسطينية رسمية.

عمليات المقاومة في الضفة الغربية

آخر تلك العمليات كانت في مخيم نور شمس، وقامت بها كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، وأدت إلى مقتل قائد مدرعة النمر، إضافة إلى إصابة ضابط.

وفي 27 يونيو/ حزيران الماضي، أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابط برتبة نقيب، وهو قائد فرقة قناصة وإصابة 17 جنديًا بجروح متفاوتة جراء انفجار ست عبوات ناسفة في آليات الاحتلال خلال اقتحام الجيش مخيم جنين، وتدميره للمنازل والممتلكات والبنى التحتية.

وفي 30 مايو/ أيار، أعلن جيش الاحتلال مقتل جنديين دهسًا بالقرب من نابلس بعد عملية نفذتها المقاومة.

وفي 7 أبريل/ نيسان، نفذت المقاومة في الضفة الغربية عملية عسكرية قرب قرية النبي إلياس شرقي مدينة قلقيلية في شمال الضفة الغربية، أسفرت عن إصابتين.

وقبلها بأيام نفذت المقاومة عملية أخرى في قلقيلية أصيب فيها أربعة أفراد من جيش الاحتلال.

وعلى ضوء هذه العمليات العسكرية للمقاومة في الضفة، بلغ عدد القتلى في صفوف الاحتلال 12 إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر، بالإضافة إلى مقتل 8 إسرائيليين بسبب هجمات انطلقت من الضفة، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة.

عمليات "نوعية"

وتوصف العمليات العسكرية للمقاومة، وفقًا لخبراء عسكريين ومحللين، بأنها نوعية، وتتمركز في مخيمات اللاجئين شمالي الضفة، على رأسها جنين وطولكرم ونابلس، واستخدمت فيها العبوات الناسفة التي تعمل على تطويرها، والتي بات لديها عبوات من نوع شواظ.

ومع تطور مستوى استخدامات العبوات الناسفة في الضفة، يسعى جيش الاحتلال إلى استخدام آليات ثقيلة من أجل الكشف عن المحاور التي قد توجد فيها هذه العبوات، والقيام بعمليات مسح للبيوت ولمواقع أخرى لجمع الأسلحة والمتفجرات، إضافة إلى محاولة منع دخول الأسلحة إلى المخيمات واعتقال واغتيال المقاومين، بحسب صحف إسرائيلية.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close