الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

تعذيب وتنكيل.. انتهاكات خطيرة بحق الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال

تعذيب وتنكيل.. انتهاكات خطيرة بحق الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال

Changed

يعاني الأسرى الفلسطينيون المفرج عنهم من سجون الاحتلال من صدمات نفسية وتعذيب جسدي
يعاني الأسرى الفلسطينيون المفرج عنهم من سجون الاحتلال من صدمات نفسية إثر التعذيب - الأناضول
تحوّلت سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى مقابر جماعية لآلاف الأسرى الفلسطينيين الذين يتعرضون للتعذيب والقتل والإخفاء القسري.

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن جيش الاحتلال ارتكب "انتهاكات خطيرة" بحقّ الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وأفرج جيش الاحتلال أمس الخميس، عن 33 أسيرًا فلسطينيًا كان اعتقلهم من مناطق متفرّقة من قطاع غزة، يعانون من حالة صحية ونفسية متدهورة بسبب تعرضهم للتعذيب والتنكيل في المعتقلات الإسرائيلية.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي آلاف الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني، جرى الإفراج لاحقًا عن عدد ضئيل منهم، فيما لا يزال مصير الآخرين مجهولًا.

وقالت "حماس" في بيان: إنّ آلاف المختطفين الفلسطينيين من قطاع غزة يتكدّسون في معتقل "سدي تيمان" في صحراء النقب، مؤكدة أنّ "الأسرى يتعرضون لانتهاكات خطيرة داخل المعتقلات الإسرائيلية".

وأشارت الحركة إلى أنّ المفرج عنهم "أكدوا تعرضهم لشتى صنوف التعذيب والانتهاكات والحرمان من أبسط الحقوق، في جرائم بشعة تتم بتوجيه من القادة الصهاينة دون اكتراث بعواقب أفعالهم الهمجية".

وفي مقابلة مع "التلفزيون العربي" الأربعاء الماضي، روى المحامي خالد محاجنة الذي يُعدّ أول محام يدخل معتقل "سدي تيمان"، أنّ الأسرى يواجهون أبشع وسائل التعذيب والتنكيل، حيث تمعن إسرائيل في التنكيل بهؤلاء الأسرى.

وطالبت حماس المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمؤسسات الحقوقية واللجنة الدولية للصليب الأحمر بـ"العمل على متابعة أوضاع المعتقلين الفلسطينيين في هذه المعتقلات الفاشية، ووقف الانتهاكات الخطيرة التي يتعرضون لها"، داعية إلى "الضغط على الاحتلال لإيقاف مسلسل الانتهاكات والجرائم السادية الممارَسَة ضد الأسرى".

وشدّدت على ضرورة توثيق هذه الجرائم "باعتبارها جرائم حرب، وانتهاكًا لكل المعاهدات والمواثيق الدولية، وإمعانًا في حملة الإبادة والتطهير العرقي الذي يمارسه جيش الاحتلال الفاشي ضد المدنيين العزل في قطاع غزة، ورفعها أمام المحاكم الدولية المختصة".

مقابر جماعية للأسرى

من جهتها، أعلنت وزارة الأسرى والمحررين في قطاع غزة أمس الخميس، استشهاد 36 من أسرى غزة الذين اعتقلهم جيش الاحتلال في سجون تل أبيب "تحت التعذيب ونتيجة ظروف الاعتقال القاسية"، منذ 7 أكتوبر الماضي.

كما أشارت الوزارة إلى استشهاد 54 أسيرًا من كل المحافظات الفلسطينية نتيجة التعذيب والاعتداء الممنهج.

وقالت: إنّ سجون الاحتلال أصبحت عبارة عن مقابر جماعية لآلاف الأسرى الفلسطينيين، وسط تجاهل من مؤسسات دولية.

بدوره، أعلن نادي الأسير الفلسطيني أمس الخميس، أنّ عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وصل لنحو 9300 منذ 7 أكتوبر الماضي.

وخلال الأشهر الماضية، أطلق جيش الاحتلال سراح عشرات المعتقلين على دفعات متباعدة، عانى غالبيتهم من تردّي أوضاعهم الصحية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close