الجمعة 20 Sep / September 2024

تعليق إجلاء المدنيين مجددًا.. روسيا تستهدف مئات المواقع الأوكرانية

تعليق إجلاء المدنيين مجددًا.. روسيا تستهدف مئات المواقع الأوكرانية

شارك القصة

"العربي" يستعرض آخر التطورات الميدانية في ضوء الهجوم الروسي المتواصل على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
قالت روسيا إن قواتها شنت ضربات على مئات الأهداف الأوكرانية وسط تسجيل خسائر في صفوف الجيش الأوكراني، فيما قررت كييف وقف عمليات إجلاء المدنيين شرقي البلاد.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، أن قواتها شنت ضربات مكثفة الليلة الماضية على الجيش الأوكراني وأهداف عسكرية تابعة له باستخدام القوات الجوية والمدفعية، وأنظمة الدفاع الجوي لقصف مئات الأهداف.

وذكرت الوزارة في بيان أن صواريخها دمرت 16 منشأة عسكرية أوكرانية الليلة الماضية منها خمسة مواقع قيادة وثلاثة مستودعات ذخيرة كما استهدفت العتاد والقوات الأوكرانية.

وقالت الوزارة: إنّ الضربات وقعت في مناطق خاركيف وزابوريجيا ودونيتسك ودنيبروبتروفسك وفي مدينة ميكولاييف الساحلية، وإن القوات الجوية الروسية شنت ضربات على 108 مناطق قالت إن القوات والعتاد الأوكراني يتمركز فيها.

ضحايا مدنيين

وكان مراسل "العربي" قد أكد أن 7 أشخاص، قتلوا اليوم بعد قصف روسي على مدينة لفيف غربي البلاد. 

وفي مناطق أخرى، تحدثت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير 12 طائرة أوكرانية مسيّرة ودبابة واستخدام صواريخ إسكندر في تدمير أربعة مستودعات أسلحة وعتاد في لوغانسك ودونيتسك.

وأكد سيرهي جايداي حاكم منطقة لوغانسك في منشور على تطبيق تيليغرام، اليوم الاثنين، أن أربعة مدنيين قُتلوا بالرصاص أثناء محاولتهم الفرار بالسيارة من بلدة كريمينا شرق المنطقة. مضيفًا أن شخصًا خامسًا أصيب بجروح خطيرة.

وقالت وزارة الدفاع: إن القوات الروسية قصفت 315 هدفًا بأوكرانيا في المجمل خلال الليل، وإن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت ثلاث طائرات هليكوبتر أوكرانية، وطائرتين من طراز ميغ-29 وطائرة سوخوي-25.

وقف عمليات الإجلاء

في المقابل، أعلنت كييف، اليوم، وقف عمليات إجلاء المدنيين من المدن والبلدات الواقعة على خط المواجهة شرق البلاد، متهمة القوات الروسية بإغلاق وقصف الممرات الإنسانية.

وقالت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي: "للأسف لن تكون هناك ممرات إنسانية اليوم 18 أبريل/ نيسان. في انتهاك للقانون الإنساني الدولي، لم يتوقف المحتلون الروس عن إغلاق وقصف الممرات الإنسانية".

وسبق لكييف أن أعلنت عدة مرات وقف عمليات الإجلاء، لكن تعليق الإثنين هو الأطول.

ولفتت فيريشتشوك إلى أن "مفاوضات طويلة وصعبة" جرت مع روسيا بشأن عدد من الممرات، خصوصا من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة والمدمّرة.

وتحضّ السلطات الأوكرانية سكان منطقة دونباس في جنوب شرقي البلاد على الانتقال سريعًا إلى مناطق الغرب هربًا من العملية الواسعة التي تنفذها روسيا للسيطرة على المنطقة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close