الخميس 10 أكتوبر / October 2024

تفجير عبوات واشتباك من مسافة صفر.. كمين مركب لكتائب القسام في جباليا

تفجير عبوات واشتباك من مسافة صفر.. كمين مركب لكتائب القسام في جباليا

شارك القصة

 يشن الجيش الإسرائيلي راهنًا عملية واسعة النطاق في جباليا
يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي راهنًا عملية واسعة النطاق في جباليا - صورة نشرها جيش الاحتلال
اعتبرت وكالة الأونروا أن العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة والغارات الجوية المتواصلة على شمال غزة "تؤثر بشكل كبير" على الفلسطينيين.

أوقع مقاتلو كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الخميس، قوة مشاة إسرائيلية مكونة من 12 مركبة عسكرية وشاحنة محملة بالجنود في "كمين مركب" شرقي مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

ويشن الجيش الإسرائيلي راهنًا عملية واسعة النطاق في جباليا بالتوازي مع غاراته الجوية المكثفة على مختلف مناطق قطاع غزة.

تفاصيل كمين القسام

وأفادت الكتائب في بيان حول تفاصيل الكمين المعد مسبقًا في جباليا، أن الكمين استهدف "سرية مشاة ميكانيكية مؤللة تابعة لجيش الاحتلال، مكونة من 12 مركبة عسكرية وشاحنة محملة بالجنود".

وأضاف البيان: "فور وصول القوة إلى المنطقة المستهدفة، تم تفجير عبوة شواظ في الشاحنة المحملة بالجنود وتفجير عبوة رعدية في جيب همر، كما استُهدف جيب آخر بقذيفة تاندوم. بعد ذلك، تقدم مجاهدونا نحو منطقة الكمين وأجهزوا على من تبقى من الجنود من مسافة صفر بالأسلحة الخفيفة".

ووفقًا للبيان، استهدف مقاتلو القسام عددًا من الجنود "الذين فروا من المكان باتجاه أحد المنازل بعبوة مضادة للأفراد، مما أوقع بينهم قتلى وجرحى".

وأضاف البيان: "استكمالاً لكمين المنطقة المعد مسبقًا شرق معسكر جباليا، تمكن مجاهدو القسام من استهداف دبابتين صهيونيتين من نوع ميركافا بقذيفة تاندوم وعبوة شواظ، كانتا قد وصلتا مع قوة النجدة إلى المكان".

واستشهد ما لا يقل عن 42065 فلسطينيًا غالبيتهم من المدنيين في العدوان العنيف والمدمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

غارات مكثفة على شمال غزة

واليوم الخميس، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن الجيش الإسرائيلي شن 118 هجومًا على شمال قطاع غزة خلال الثلاثاء والأربعاء فقط مقابل 140 هجومًا في سبتمبر/ أيلول الماضي بالكامل.

وأكدت "الأونروا" عبر منصة "إكس" أن العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة والغارات الجوية المتواصلة على شمال غزة "تؤثر بشكل كبير" على الفلسطينيين.

وتابعت: "خلال يومين فقط (8 و9 أكتوبر الجاري)، تم تسجيل 118 هجومًا بالمنطقة، مقارنة بـ140 هجومًا خلال شهر أيلول (سبتمبر) بأكمله"، مجددة الدعوة إلى "وقف إطلاق النار الآن وحماية المدنيين في جميع الأوقات".

والأربعاء، أعلنت "الأونروا" أن الجيش الإسرائيلي يحاصر على الأقل 400 ألف فلسطيني شمال قطاع غزة، ويهدد تنفيذ المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال.

وبدأ الجيش الإسرائيلي، الأحد الفائت، توغلًا بريًا شمال قطاع غزة، لاسيما مخيم جباليا؛ بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة".

وارتكب الجيش منذ الأحد سلسلة جديدة من المجازر، وخاصة بمخيم جباليا، ضمن حرب الإبادة الجماعية المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

والخميس أطلقت قوات إسرائيلية نيرانها على مدنيين فلسطينيين لدى محاولتهم الخروج من مخيم جباليا المحاصر، ما أسفر عن شهداء وجرحى.

وأنذر الجيش الإسرائيلي الإثنين الماضي الفلسطينيين بإخلاء مساكنهم في جباليا وبلدتي بيت حانون وبيت لاهيا والتوجه جنوبًا، وسط تحذير وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة المواطنين من الاستجابة لذلك معتبرة إياه "خداعًا وكذبًا".

ومرارًا أنذر الجيش الإسرائيلي فلسطينيين بإخلاء مساكنهم والتوجه عبر ممرات محددة إلى ما زعم أنها "مناطق آمنة"، لكن كثيرين منهم تعرضوا لقصف إسرائيلي في الطريق أو في تلك المناطق ما أودى بحياة الآلاف وأصاب آخرين.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close