السبت 14 Sep / September 2024

تنديد بحرق نسخة من المصحف.. السعودية تستدعي السفيرة السويدية

تنديد بحرق نسخة من المصحف.. السعودية تستدعي السفيرة السويدية

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على الغضب الذي أجّجه حرق المصحف الشريف في أول أيام عيد الأضحى (الصورة: غيتي)
استدعت وزارة الخارجية السعودية السفيرة السويدية للتنديد بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام مسجد في ستوكهولم، مؤكدة رفضها لهذا العمل المشين.

استدعت المملكة العربية السعودية سفيرة السويد لديها للتنديد بحرق نسخة عن المصحف الشريف أمام مسجد في ستوكهولم، ما أدى إلى تداعيات دبلوماسية في العالم الإسلامي، على ما ذكر الإعلام الرسمي الإثنين.

وسبق للسعودية أن نددت الأربعاء بالحادث الذي أقدم خلاله المواطن العراقي المقيم في السويد سلوان موميكا البالغ 37 عامًا على دوس المصحف، وإضرام النار في بعض صفحاته.

"رفض قاطع للعمل المشين"

واستدعت وزارة الخارجية السعودية السفيرة السويدية الأحد "مطالبة الحكومة السويدية بوقف كلّ الأعمال التي تتناقض بشكل مباشر مع الجهود الدولية الساعية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف، وتقوض الاحترام المتبادل الضروري للعلاقات بين الشعوب والدول" على ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأبلغت السفيرة "رفض المملكة القاطع لهذا العمل المشين".

وتزامن إحراق موميكا للمصحف مع أول أيام عيد الأضحى وأثار غضبًا شديدًا في الدول المسلمة.

واستدعت دول بينها العراق والكويت والإمارات والمغرب سفير السويد المعتمد لديها.

"تدابير جماعية"

وقالت إيران الأحد إنها علقت إيفاد سفيرها الجديد إلى السويد جراء الحادث.

وفي اجتماع استثنائي الأحد في جدة حيث مقرها، دعت منظمة التعاون الإسلامي إلى "اتخاذ موقف موحد وتدابير جماعية للحيلولة دون تكرار حوادث تدنيس نسخ من المصحف الشريف والإساءة إلى نبينا الكريم".

وكانت الشرطة السويدية أعطت تصريحًا لموميكا مستندة إلى حرية التعبير على ما أفادت، لكن السلطات أعلنت لاحقًا أنها فتحت تحقيقًا في "تصرف مناهض لمجموعة اتنية".

ونددت الحكومة السويدية بأفعال موميكا الأحد مشددة على أنها "معادية للإسلام".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب