الجمعة 6 Sep / September 2024

تهدد بضرب إسرائيل.. ما حجم ترسانة الأسلحة لدى جماعة الحوثي؟

تهدد بضرب إسرائيل.. ما حجم ترسانة الأسلحة لدى جماعة الحوثي؟

شارك القصة

أسلحة جماعة الحوثي
تضم جماعة الحوثي في ترسانتها العسكرية صواريخ باليستية ومسيرات انتحارية- غيتي


تمتلك جماعة الحوثي ترسانة من صواريخ باليستية ومسيّرات وقوارب انتحارية تستخدمها للرد على أي عدوان عليها.

أكدت جماعة الحوثي اليمنية عبر المتحدث العسكري باسمها العميد يحيى سريع أن "القوات المسلحة اليمنية سترد على العدوان السافر وأنها بعون الله تعالى لن تتردد في ضرب الأهداف الحيوية للعدو الإسرائيلي". 

جاء هذا بعد غارات نفذتها طائرات إسرائيلية على الحديدة يوم أمس السبت واستهدفت ميناء المدينة ومواقع حيوية فيها. لكن ما هي الأسلحة التي تمتلكها جماعة الحوثي وتهدد بها إسرائيل؟

تضم جماعة الحوثي في ترسانتها العسكرية صواريخ باليستية ومسيرات انتحارية أبرزها صاروخ "طوفان" الذي يصل مداه إلى 1900 كيلومتر.

ويقول الخبير العسكري اللبناني ناجي ملاعب: "إن صاروخ طوفان الذي أعلنت عنه قوات أنصار الله الحوثيون في اليمن، وهو النسخة اليمنية للصاروخ الإيراني "قادر"، مداه بين 1350 كيلومتر و 1950 كيلومتر". 

كما تمتلك جماعة الحوثي عدة نسخ من صواريخ "قدس" التي يتراوح مداها بين 1350 كيلومترًا إلى نحو 2000 كيلومتر وتتميز بقدرة توجيهها عبر الأقمار الصناعية.

مسيّرات بحرية 

ويضيف ملاعب أن "الصاروخ الثاني الذي استُخدم هو صاروخ قدس وهو مواز لصاروخ روسي كان يعرف بـKH55. هذا الصاروخ محدث بطريقة أنه يستطيع العمل بقدرات القصور الذاتي وهو يستطيع التعامل مع الأقمار الصناعية مع نظامGPS.

ووفقًا لملاعب فإن "دقة التوجيه لديه مسافة تصل مدى حتى 2000 كيلومتر. بمعنى أنه يستطيع أن يغطي في الداخل الإسرائيلي. كذلك لديه قدرات بأن يسير بشكل منخفض بارتفاعات منخفضة حتى لا يتم رصده من قبل الرادارات. وهذه ميزة هامة جدًا".

أمّا جوًا، فتمتلك جماعة الحوثي طائرات مسيّرة بعيدة المدى أبرزها طائرتا "وعيد" و"صماد"، وهما مسيّرتان انتحاريتان مشابهتان لمسيرة "شاهد 136" الإيرانية. ويصل مداها إلى نحو 1500 كيلومتر.

تجاوز الدفاعات الإسرائيلية

كما كشفت جماعة الحوثي عن مسيّرة جديدة تحمل اسم "يافا"، وهي المسيّرة التي استُخدمت أخيرًا في استهداف تل أبيب الجمعة بعد نجاحها في تجاوز منظومات الدفاع الإسرائيلية.

وكشفت جماعة الحوثي أيضًا عن مسيّرة بحرية انتحارية تحمل اسم "طوفان المدمر"، وهو زورق بحري مسيّر يحمل رأسًا حربيًا بوزن يصل إلى 1500 كيلوغرام وتصل سرعته إلى 45 ميلًا بحريًا في الساعة.

وقد عرضت جماعة الحوثي مشاهد لاستهداف المسيّرة البحرية لسفينة "ترانس وورلد نافيغايتور"، في البحر الأحمر في 30 يونيو/ حزيران 2024.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
تغطية خاصة
Close