السبت 29 يونيو / يونيو 2024

"تهديد محتمل".. الرئيس البولندي ينبه لخطورة تواجد "فاغنر" في منطقته

"تهديد محتمل".. الرئيس البولندي ينبه لخطورة تواجد "فاغنر" في منطقته

Changed

مراسل "العربي" في موسكو ومتابعة سابقة لوصول رئيس مجموعة فاغنر إلى روسيا البيضاء والبدء في تسليم معداتها (الصورة: غيتي)
نبّه الرئيس البولندي للتهديد الذي يمثله وجود مجموعة فاغنر بالقرب من الدول الواقعة على الجناح الشرقي لحلف الأطلسي.

قال الرئيس البولندي أندري دودا، اليوم الأربعاء: إن وجود مجموعة فاغنر في بيلاروسيا يمثل "تهديدًا محتملًا" للدول المجاورة الواقعة على الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأوضح دودا، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينكسي والليتواني غيتاناس ناوسيدا في كييف، أنه "يصعب علينا أن نستبعد احتمال أن يشكل تواجد مجموعة فاغنر في بيلاروسيا تهديدًا لبولندا التي تتشارك في حدودها مع مينسك وتهديدًا لليتوانيا التي لديها أطول حدود معها من بين دولنا، وكذلك للاتفيا المجاورة". وسأل دودا عن "الهدف من إعادة التموضع هذه".

"تهديد إضافي باتجاه أوكرنيا"

وأعلنت بيلاروسيا الثلاثاء أن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين وصل أراضيها في إطار اتفاق مع الكرملين وضع حدًا لتمرده المسلح على القيادة العسكرية الروسية استمر زهاء 24 ساعة في عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

وتابع الرئيس البولندي: "ما الغاية فعليًا من وجود قوات مجموعة فاغنر، أي عمليًا الجيش الروسي، في بيلاروسيا تحديدًا؟ هل هدفها احتلال البلاد أو إيجاد تهديد إضافي من الشمال نحو أوكرانيا، عبر التلويح بهجوم محتمل على هذا البلد؟ أو إن هذا شكل من أشكال التهديد المحتمل لبلادنا في حلف شمال الأطلسي، لبولندا؟".

من جهته، رأى زيلينسكي أن على "حلف شمال الأطلسي أن يقول بالاجماع للمجتمعين البولندي والليتواني إنه في حال وطأت قدم عنصر من فاغنر أرض ليتوانيا أو بولندا، فعندها سيتم القضاء على كل عناصر فاغنر أينما وجدوا".

واعتبر الرئيس الأوكراني أن القمة المقبلة للحلف التي تستضيفها العاصمة الليتوانية فيلنيوس في 11 يوليو/ تموز هي "منصة ممتازة لتمرير رسالة كهذه".

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأربعاء أن قائد مجموعة فاغنر المسلحة كان يريد اعتقال مسؤولين كبار في الدفاع الروسي لكن خططه أُحبطت ما يبرر تمرده الأسبوع الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين لم تكشف هوياتهم قولهم إنه كان يرغب في القبض على وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان فاليري غيراسيموف في أثناء توجههما إلى جنوب البلاد.

لكن جهاز الأمن الفدرالي الروسي FSB علم بهذا المخطط وقام المسؤولان بتعديل برنامجهما، كما ذكرت الصحيفة.

والسبت، عدل بريغوجين موقفه تمامًا موضحًا في رسالة صوتية الإثنين أنه كان يريد إنقاذ مجموعته وليس الاستيلاء على السلطة.

من جهتها أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلًا عن مسؤولين مجهولين قولهم الأربعاء: إن الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين كان على علم مسبق بخطط بريغوجين لإطلاق تمرد.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close