الإثنين 16 Sep / September 2024

توتر في البحر الأسود.. روسيا تتهم كييف بمهاجمة سفن مدنية وأوكرانيا تنفي

توتر في البحر الأسود.. روسيا تتهم كييف بمهاجمة سفن مدنية وأوكرانيا تنفي

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول الصراع الروسي الأوكراني في البحر الأسود (الصورة: غيتي/ أرشيف)
بعد إعلان موسكو تعرض سفن شحن مدنية روسية لمحاولة هجوم من زوارق مسيرة أوكرانية في البحر الأسود، نفت أوكرانيا الأمر، معتبرة أنها "بيانات كاذبة".

أعلنت موسكو اليوم الثلاثاء، تعرض سفن شحن مدنية روسية لمحاولة هجوم من زوارق مسيرة أوكرانية في البحر الأسود.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكو، فإن محاولة الهجوم وقعت ليلًا.

وقال كوناشينكو في بيان: "حاول نظام كييف تنفيذ هجوم إرهابي على سفن شحن مدنية روسية متجهة إلى اسطنبول جنوب غرب البحر الأسود، باستخدام ثلاثة زوارق مسيرة".

وأشار إلى أن قوات بلاده رصدت الزوارق المسيرة الأوكرانية في الوقت المطلوب، وأن السفن الحربية التابعة للأسطول الروسي المرافقة لسفن الشحن دمرتها.

"بيانات كاذبة"

في المقابل، قال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء: إن "كييف لم تهاجم ولن تهاجم سفنًا مدنية أو أي أشياء مدنية أخرى في البحر الأسود"، واصفًا البيانات الروسية بأنها "كاذبة".

وأضاف بودولياك: "بلا شك، هذه البيانات التي أصدرها مسؤولون روس كاذبة وليس بها ذرة من الحقيقة. أوكرانيا لم تهاجم ولا تهاجم ولن تهاجم سفنا مدنية أو أي أشياء مدنية أخرى".

وكانت روسيا أعلنت اليوم الثلاثاء أنها أحبطت هجمات أوكرانية جديدة شنت بواسطة مسيّرات في موسكو والبحر الأسود، لكنها أقرت أن إحداها أصابت مبنى تجاريًا في حي أعمال في وسط موسكو، سبق أن استهدف خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

هجمات تستهدف موسكو

وقالت وزارة الدفاع الروسية عبر تلغرام: إن محاولة هجوم ليلي أوكراني بواسطة "آليات طائرة من دون طيار على منشآت في موسكو ومنطقتها أحبطت".

وأضافت أن مسيّرة "حُيّدت بواسطة وسائل الحرب الإلكترونية وفقدت السيطرة وتحطمت" في حي موسكو سيتي للأعمال.

من جانبه، كتب رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين على تطبيق تلغرام: "إحدى هذه الطائرات اصطدمت بالبرج نفسه في حي موسكو سيتي كما حدث في المرة الأخيرة. تضررت واجهة المبنى في الطابق 21 وتحطم الزجاج على مساحة 150 مترًا مربعًا".

وأضاف: "لا تتوافر معلومات عن سقوط ضحايا"، مشيرًا إلى أن أجهزة  الطوارئ موجودة في موقع الهجوم.

هجوم أوكراني على البحر الأسود

وفي وقت لاحق أكد الجيش الروسي الثلاثاء أنه صد ليلًا هجومًا شنته ثلاث مسيّرات بحرية أوكرانية على سفن دورية تابعة لها في البحر الأسود.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: "خلال الليل، حاولت القوات المسلحة الأوكرانية من دون نجاح بواسطة ثلاث مسيّرات بحرية مهاجمة سفينتَي الدورية في أسطول البحر الأسود الروسي، سيرغي كوتوف وفاسيلي بيكوف".

وأضافت الوزارة: "دمرت مسيّرات العدو البحرية الثلاث" بنيران أطلقتها الزوارق الروسية، موضحة أن سفن الدورية هوجمت على بعد 340 كيلومترًا جنوب غربي مرفأ سيفاستوبول، مقر أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.

والمسيّرات البحرية مراكب تعمل على سطح المياه من دون طاقم ويتم التحكم بها عن بعد. وتتهم موسكو بانتظام الجيش الأوكراني باستخدام هذه المسيّرات فضلًا عن طائرات جوية من دون طيار، لمهاجة أهداف في البحر الأسود.

ويشكل البحر الأسود محور توتر متعاظم بين الدولتين منذ انسحبت روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية قبل أسبوعين.

وحذرت موسكو وكييف تباعًا السفن التي تبحر في البحر الأسود مشددة على أنها قد تُستهدف إذا توجهت إلى مرافئ "عدوة".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close