Skip to main content

توسّع الجبهات.. هل أصدر جيش الاحتلال أوامر إخلاء لسكان محافظات عراقية؟

السبت 12 أكتوبر 2024
شملت تحذيرات جيش الاحتلال المزعومة محافظات بغداد والنجف والحلّة والديوانية - رويترز

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل صوتي وبيان تحذير مكتوب، على أنّه أوامر إخلاء وجّهها جيش الاحتلال الإسرائيلي لسكان المحافظات العراقية، تمهيدًا لشنّ هجمات على مواقع "الحشد الشعبي".

وشمل التحذير المزعوم محافظات: بغداد، والنجف، والحلّة، والديوانية.

ويأتي تداول الادعاء، في الوقت الذي تُصعّد فيه الفصائل العراقية عملياتها ضد إسرائيل إسنادًا لغزة في الحرب الإسرائيلية المستمرة عليها منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وبالتزامن مع تصاعد التحذيرات من هجمات إسرائيلية محتملة على إيران والفصائل الموالية لها.

وبالبحث عن الحقيقة، وجد موقع مكافحة الشائعات والأخبار الكاذبة "مسبار"، أنّ الادعاء كاذب، وأنّ التسجيل الصوتي والبيان المكتوب مفبركان.

نشرت مواقع التواصل بيانًا إسرائيليًا مفبركًا يتضمّن أوامر إخلاء لمحافظات عراقية من السكان- إكس

وتبينّ أنّ البيان المفبرك صيغ استنادًا إلى بيانات سابقة نشرها المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وحذّر فيها سكان قرى جنوب لبنان من هجمات إسرائيلية وشيكة، وأمرهم بإخلاء منازلهم تحسبًا لاستهدافها.

ولاحظ "مسبار" وجود اختلافات شكلية بين البيان المفبرك والبيانات الأصلية، من حيث لون ونوع وحجم الخط وطريقة وضع علامات الترقيم، بالإضافة إلى درجة اللون الأحمر المستخدم للتحديد وحجم خط التحديد.

نموذج أوامر إخلاء قرى لبنانية في 6 أكتوبر 2024

كما أنّ المتحدث باسم جيش الاحتلال ذكر في بياناته السابقة أسماء المناطق والقرى بدقّة، ولا يُقدّم أوامر إخلاء مواقع دون تحديدها، أو أوامر تشمل محافظات بأكملها، على عكس ما جاء في بيان التحذير المكتوب والتسجيل الصوتي المفبركين.

كما يتّضح الاختلاف في صياغة البيان، إذ عادة ما يستخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي في بياناته الموجّهة إلى لبنان أو قطاع غزة عبارة "إلى سكان.." وليس "إلى أهالينا .."، كما جاء في البيان المفبرك.

المصادر:
التلفزيون العربي - مسبار
شارك القصة