Skip to main content

صورة لطفل من جرف الصخر يطالب بالمساعدة كاللبنانيين.. ما حقيقتها؟

السبت 12 أكتوبر 2024
صورة مضللة لطفل من مخيم سوري يُعاد تداولها حديثًا- مسبار

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعمت أنّها لطفل من نازحي العراق في جرف الصخر وهو يحمل لافتة كُتب فيها: "اعتبرونا من لبنان وساعدونا".

لكن هذا الادعاء زائف بحسب موقع التحقق من الأخبار الكاذبة، "مسبار". 

ويشير الموقع إلى أن الصورة الأصلية قديمة وتعود لفبراير/ شباط 2022، وهي لطفل من مخيمات سورية يرفع لافتة تضامنية مع الطفل المغربي ريان الذي سقط في بئر، حينها. 

ففي ذلك الوقت، نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات إخبارية الصورة صورة الطفل تالتي يجلاي تداولها وقالت إنّها لتضامن "أطفال المخيمات السورية مع الطفل المغربي ريان العالق في حفرة منذ نحو 75 ساعة". وكان الطفل يحمل لافتة عليها عبارة "سلامتك يا ريان" مرفقة بوسم أنقذوا ريان.

وسقط الطفل المغربي ريان البالغ من العمر 5 سنوات، في بئر ضيقة طولها 32 مترًا وقطرها لا يتجاوز 20 سنتمترًا، بالقرب من منزله في قرية إغران قرب شفشاون شمالي المغرب، وبقي فيها مدة خمسة أيام، فيما اتجهت أنظار العالم إلى قصة الطفل العالق، والذي فشلت محاولات إنقاذه فانتشلت فرق الإنقاذ جثته في نهاية المطاف.

موجات نزوح من لبنان إلى العراق

ويأتي ذلك فيما شهدت مناطق لبنانية عدة موجات نزوح هربًا من الغارات الإسرائيلية التي تأتي ضمن تصعيد إسرائيل هجومها الجوي على لبنان منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي. 

وقد أعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي، ياسين المعموري، أن عدد اللاجئين من جنوب لبنان إلى العراق تجاوز 8 آلاف شخص. 

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني قد أعلن في نهاية سبتمبر/ أيلول الفائت، أنه سيسمح للمواطنين اللبنانيين بالحصول على تأشيرات مجانية لمدة 30 يومًا عند وصولهم إلى البلاد.

المصادر:
مسبار
شارك القصة