الأربعاء 18 Sep / September 2024

تيمنًا بوحش من أسطورة يونانية.. روسيا تنتج مسيّرة "غاربيا" بمحرك صيني

تيمنًا بوحش من أسطورة يونانية.. روسيا تنتج مسيّرة "غاربيا" بمحرك صيني

شارك القصة

لم ترد تقارير سابقة عن طائرة مسيّرة روسية جديدة بتكنولوجيا صينية
أنتجت شركة تابعة لشركة صناعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة أكثر من 2500 طائرة مسيّرة من طراز "غاربيا"- رويترز
أنتجت شركة تابعة لشركة صناعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة، أكثر من 2500 طائرة مسيّرة من طراز "غاربيا" بين يوليو 2023 ويوليو 2024.

بدأت موسكو العام الماضي إنتاج طائرة مُسيّرة هجومية بعيدة المدى جديدة باسم "غاربيا-إيه 1"، باستخدام محركات وأجزاء صينية، وهي طائرات استخدمتها روسيا في الحرب على أوكرانيا وفق ما كشف مصدران من جهاز مخابرات أوروبي ووثائق اطلعت عليها وكالة "رويترز".

وأشارت المعلومات إلى أنّ شركة "آي إي إم زد كوبول" التابعة لشركة صناعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة "ألماز-أنتي"، أنتجت أكثر من 2500 طائرة من طراز "غاربيا" بين يوليو/ تموز 2023 ويوليو/ تموز 2024.

ومن بين الوثائق التي اطلعت عليها رويترز، عقد إنتاج للطائرة المُسيّرة الجديدة ومراسلات الشركة بشأن عمليات التصنيع ووثائق مالية.

ولم ترد تقارير سابقة عن طائرة مسيّرة روسية جديدة بتكنولوجيا صينية.

وشرح المصدران الاستخباريان أنّ "غاربيا" استُخدمت ضد أهداف عسكرية ومدنية في أوكرانيا، ما تسبّب في أضرار للبنية التحتية الحيوية بالإضافة إلى خسائر مدنية وعسكرية.

وحش من أسطورة يونانية

و"غاربيا" هي المرادف الروسي لكلمة "هاربي"، وهو اسم وحش من أسطورة يونانية نصفه الأعلى على شكل امرأة لها جناحان، ونصفه الأسفل بمخالب كالطيور الجارحة.

وكشف المصدران للوكالة عمّا قالا إنّها صور من أوكرانيا لحطام طائرة "غاربيا"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وطلب المصدران عدم الكشف عن هويتيهما أو الجهاز الذي يعملان به، بسبب حساسية المعلومات. كما طلبا حجب بعض التفاصيل مثل تواريخ الوثائق.

تحول في مجال الطائرات المسيّرة بروسيا

من جهته، قال سامويل بينديت الخبير في مركز الأمن الأميركي الجديد، وهو مركز أبحاث مقرّه واشنطن، إنّ غاربيا إذا تأكد ما ورد عنها، ستكون بمثابة تحوّل في اعتماد روسيا على التصاميم الإيرانية للطائرات المُسيّرة بعيدة المدى.

وقال: "إذا حدث هذا، فقد يُشير إلى أنّ روسيا يُمكنها الآن الاعتماد بشكل أكبر على الإنتاج محليًا، وكذلك بالتأكيد على الصين، لا سيما وأنّ كلا الجانبين في هذه الحرب يعتمدان على الكثير من المكوّنات الصينية لإنتاج الطائرات المُسيّرة".

وبينما لم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعقيب على ما ورد في هذا التقرير، قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لوكالة "رويترز"، إنّ بكين تُراقب بكل صرامة تصدير المواد ذات الاستخدامات العسكرية المحتملة، بما في ذلك الطائرات المسيرة.

وأضاف البيان: "فيما يتعلّق بالأزمة الأوكرانية، الصين ملتزمة دائمًا بدعم محادثات السلام والتسوية السياسية"، مضيفًا في الوقت نفسه، أنّه لا تُوجد قيود دولية على تجارة الصين مع روسيا.

وفي مايو/ أيار الماضي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ إيران زوّدت روسيا بأكثر من ألف طائرة مسيرة هجومية من طراز "شاهد" منذ بدء الحرب على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

وقد تمّ استخدامها لاستنزاف الدفاعات الجوية الأوكرانية وضرب البنية التحتية، بعيدًا عن خطوط المواجهة.

ومرارًا، نفت إيران إرسال طائرات مُسيّرة إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close