السبت 7 Sep / September 2024

"جائحة رقمية" تشل العالم.. مخاوف من تداعيات العطل المعلوماتي

"جائحة رقمية" تشل العالم.. مخاوف من تداعيات العطل المعلوماتي

شارك القصة

أدى العطل المعلوماتي العالمي إلى توقف الرحلات الجوية في مطارات ببريطانيا- غيتي
أدى العطل المعلوماتي العالمي إلى توقف الرحلات الجوية في مطارات ببريطانيا- غيتي
رجح أحد خبراء تكنولوجيا المعلومات أن يكون التحديث "الخاطئ" لأحد منتجات شركة كراودسترايك العالمية للأمن السيبراني هو سبب العطل المعلوماتي العالمي.

يخشى الخبراء أن يستمر انقطاع خدمة "مايكروسوفت" الهائل، الذي أثار الفوضى في جميع أنحاء العالم، في التأثير على الخدمات لعدة أيام، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 

فقد أدى الخلل الفني، الذي تسبب في إيقاف تشغيل برامج "ويندوز" فجأة، إلى توقف الرحلات الجوية وتعطيل المستشفيات والعيادات العامة وخدمات القطارات والبنوك وأسواق الأوراق المالية وترك القنوات التلفزيونية دون اتصال بالإنترنت.

ويعد نظام التشغيل "ويندوز" (Windows)، نظام التشغيل الأكثر استخدامًا في العالم، مما يعني أن الانقطاع يؤثر على كل جزء من الاقتصاد العالمي تقريبًا، مع عدم قدرة محلات السوبر ماركت وأماكن الضيافة على قبول مدفوعات البطاقات. كما أمضت القنوات التلفزيونية بما في ذلك "سكاي نيوز" و"سي بي بي سي" بعض الوقت خارج البث هذا الصباح.

وقالت البنوك ومحلات السوبر ماركت والمؤسسات الكبرى الأخرى في جميع أنحاء العالم إن مشاكل الكمبيوتر تعطل الخدمات.

عطل يؤثر على الملايين

وقد وصف رؤساء تكنولوجيا المعلومات العطل اليوم بأنه "جائحة رقمية تؤثر على الملايين"، بينما يخشى آخرون أن يستمر الاضطراب لفترة طويلة حتى نهاية الأسبوع.

ومن بين أولئك الذين اتخذوا خطوات إضافية اليوم كان فريق مرسيدس للفورمولا 1، والذي أصبح منذ عام 2019 شريكًا رسميًا لـ "كراودسترايك" (CrowdStrike)، شركة الأمن السيبراني الأميركية التي اعترفت بمسؤوليتها عن الخطأ.

تسجيل الرحلات يدويًا في مطار دلهي بسبب العطل المعلوماتي العالمي- ديلي ميل
تسجيل الرحلات يدويًا في مطار دلهي بسبب العطل المعلوماتي العالمي- ديلي ميل

وقال متحدث باسم الفريق إنه يعمل على تطبيق "الإصلاحات ذات الصلة" قبل سباق الجائزة الكبرى الذي سيجري نهاية هذا الأسبوع.

يوم من "الفوضى"

ويأتي ذلك بعد يوم من الفوضى شهد إغلاق لوحات المغادرة على الفور في المطارات بما في ذلك مطارات هيثرو وغاتويك وإدنبره في بريطانيا في أكثر الأيام ازدحامًا بالسفر الجوي في البلاد منذ ما قبل جائحة كوفيد. 

وفي علامة على التأثير العالمي للعطل المعلوماتي، شوهد الركاب نائمين في الممرات في مطار لوس أنجلوس الدولي، وتشكلت طوابير ضخمة في المحطات في جميع أنحاء إسبانيا.

وفي بلفاست ودلهي، أنشأ الموظفون لوحة بيضاء لتسجيل رحلات المغادرة. 

كما أغلقت المتاجر في أستراليا أبوابها أو أصبحت غير نقدية بعد توقف عمليات الدفع الرقمية عن العمل، فيما تعطلت خطوط خدمات الطوارئ في ولايات ألاسكا وأريزونا وإنديانا ومينيسوتا ونيوهامبشاير وأوهايو الأميركية.

كذلك تم تحذير ركاب القطارات البريطانية من توقع تأخيرات بسبب "العطل المعلوماتي واسع النطاق عبر الشبكة بأكملها"، بينما قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا إن المرضى يجب ألا يحضروا مواعيد الأطباء ما لم يُطلب منهم خلاف ذلك بسبب مشكلات في نظام المواعيد وسجل المرضى.

وقالت مجموعة بورصة لندن، التي تدير بورصة لندن، إنها تواجه مشكلة فنية عالمية تمنع نشر الأخبار.

كما تأثرت أندية كرة القدم يالعطل المعلوماتي، حيث أعلمت نوادي مانشستر يونايتد وبلاكبيرن روفرز المشجعين بأن منصة التذاكر الخاصة بهم كانت معطلة. 

وقد أدى العطل أيضًا إلى حدوث فوضى في الرحلات الجوية حيث لم يتمكن الركاب من تسجيل الوصول بسبب مشكلات فنية.

واضطرت الخطوط الجوية الأميركية إلى وقف رحلاتها هذا الصباح بسبب مشكلة في الاتصالات، وفقًا لصفحة الحالة الخاصة بإدارة الطيران الفيدرالية الأميركية.

"مايكروسوفت" تحقق في العطل

ومن جهتها، أكدت شركة "مايكروسوفت" أنها تحقق في "مشكلة" تتعلق بتطبيقاتها وأنظمة التشغيل البالغ عددها 365، وقالت: "إن الحل سيأتي قريبًا". 

كما اعترفت شركة الأمن السيبراني الأميركية "كراودسترايك" (CrowdStrike) بمسؤوليتها عن الخطأ مشيرة إلى أن سببه "خلل اكتُشف في تحديث محتوى واحد" وأصرت على أن المشكلة "لم تكن حادثًا أمنيًا أو هجومًا إلكترونيًا".

وبحسب "ديلي ميل"، وصف كريس ديميترياديس، كبير مسؤولي الإستراتيجية العالمية في ISACA، وهي جمعية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات، الحادث بأنه "جائحة رقمية".

وقال: "عندما يتأثر مزود خدمة واحد في سلسلة التوريد الرقمية، يمكن أن تنكسر السلسلة بأكملها، مما يتسبب في انقطاع الخدمة على نطاق واسع. 

أغلقت محال تجارية أبوابها في أستراليا- ديلي ميل
أغلقت محال تجارية أبوابها في أستراليا- ديلي ميل

واعتبر أن هذه الحادثة تعد "مثالًا واضحًا لما يمكن تسميته بالوباء الرقمي، وهو نقطة فشل واحدة تؤثر على حياة الملايين على مستوى العالم".

تحديث خاطئ لبرنامج "فالكون"

ويقول توبي موراي، الأستاذ المشارك في كلية الحوسبة وأنظمة المعلومات بجامعة ملبورن بأستراليا، إنه من المحتمل أن يكون التحديث "الخاطئ" لأحد منتجات شركة كراودسترايك العالمية للأمن السيبراني هو سبب الانقطاع العالمي.

وأضاف: "تم ربط  برنامج فالكون بهذا الانقطاع واسع النطاق".

و"كراودسترايك" هي شركة عالمية للأمن السيبراني واستخبارات التهديدات. و"فالكون" هو منصة الكشف والاستجابة لنقطة النهاية  "إي دي آر"(EDR)، والتي تقوم بمراقبة أجهزة الكمبيوتر المثبت عليها للكشف عن الاختراقات والرد عليها.

وبحسب موراي، "هذا يعني أن برنامج فالكون عبارة عن برنامج متميز جدًا حيث أنه قادر على التأثير على كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر المثبتة عليه".

وأوضح أنه على سبيل المثال، إذا اكتُشف أن جهاز كمبيوتر مصابًا ببرامج ضارة تجعل الكمبيوتر يتواصل مع أحد المهاجمين، فمن الممكن أن يقوم فالكون بمنع حدوث هذا الاتصال". 

وشرح موراي أنه إذا تعطل "فالكون"، فمن الممكن أن يتسبب ذلك في انقطاع واسع النطاق لسببين: أولهما أنه يتم نشر فالكون على نطاق واسع على العديد من أجهزة الكمبيوتر، فيما يتعلق السبب الثاني بطبيعة "فالكون" المميزة.

ويشبه برنامج "فالكون" برنامج مكافحة الفيروسات إلى حد ما، حيث يتم تحديثه بانتظام بمعلومات حول أحدث التهديدات عبر الإنترنت. ويقول موراي: "لقد رأينا أن تحديثات مكافحة الفيروسات في الماضي تسبب مشكلات".  

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close