الخميس 19 Sep / September 2024

جبهة مشتعلة في "الميلاد".. كييف تحتفل وفق التقويم الغربي للمرة الأولى

جبهة مشتعلة في "الميلاد".. كييف تحتفل وفق التقويم الغربي للمرة الأولى

شارك القصة

تحدث الجيش الأوكراني عن تدمير 28 مسيّرة من طراز شاهد في مناطق أوديسا وخيرسون وميكولايف ودونيتسك وكيروفوهراد وخميلنيتسكي - غيتي
تحدث الجيش الأوكراني عن تدمير 28 مسيّرة من طراز شاهد في مناطق أوديسا وخيرسون وميكولايف ودونيتسك وكيروفوهراد وخميلنيتسكي - غيتي
في خطوة تعكس تكريس الابتعاد عن روسيا، احتفل الأوكرانيون بعيد الميلاد في 25 ديسمبر للمرة الأولى، عوضًا عن 7 يناير مثل غالبية المنتمين للطائفة الأرثوذكسية في العالم.

قال الجيش الأوكراني اليوم الإثنين، إن روسيا أطلقت 31 طائرة مسيّرة وصاروخين استهدف معظمها جنوب البلاد، وإن الدفاعات الجوية دمرت الصاروخين و28 مسيّرة.

وذكر سلاح الجو عبر تليغرام، أن القوات الجوية وقوات الدفاع الأوكرانية دمرت 28 مسيّرة من طراز شاهد في مناطق أوديسا، وخيرسون وميكولايف، ودونيتسك، وكيروفوهراد، وخميلنيتسكي". وأضاف أن الطائرات المسيّرة انطلقت من شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا. 

ونشر الجيش الأوكراني من جديد معلومات سابقة عن إسقاط طائرتين عسكريتين روسيتين بالقرب من مدينة ماريوبول، التي تسيطر عليها روسيا قرب بحر آزوف في جنوب أوكرانيا، وبالقرب من مدينة دونيتسك في شرق أوكرانيا.

وذكر مسؤولون عسكريون روس وأوكرانيون أمس الأحد، أن القوات أسقطت طائرات معادية في مناطق مختلفة من الجبهة الممتدة لألف كيلومتر في الحرب الدائرة منذ 22 شهرًا.

"الميلاد" بعيدًا عن روسيا

وفي خطوة تعكس تكريس الابتعاد عن روسيا، أقام الأوكرانيون قداديس عيد الميلاد ليلة أمس الأحد، محتفلين بالمناسبة في 25 ديسمبر/ كانون الأول للمرة الأولى عوضًا عن 7 يناير/ كانون الثاني مثل غالبية المنتمين للطائفة الأرثوذكسية في العالم.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالة عيد الميلاد مساء الأحد: "نحتفل جميعنا بعيد الميلاد في التاريخ نفسه، كعائلة كبيرة واحدة وأمة واحدة ودولة واحدة موحدة".

وكان زيلينسكي قد صادق رسميًا على نقل موعد الاحتفالات بعيد الميلاد إلى 25 ديسمبر. كما جاء في مذكرة مرفقة لنص القانون الذي أقره النواب: "أُخضع الشعب الأوكراني لفترة طويلة للأيديولوجية الروسية في كل مجالات الحياة تقريبًا، بما يشمل التقويم اليولياني والاحتفال بعيد الميلاد في 7 يناير".

وكانت الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية لقرون تحت إشراف روسيا الديني، لكنّها أعلنت استقلالها عن بطريركية موسكو في 2019. 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close