الجمعة 6 Sep / September 2024

"لا حوار مع روسيا المتغطرسة".. زيلينسكي: أميركا لن تخوننا

"لا حوار مع روسيا المتغطرسة".. زيلينسكي: أميركا لن تخوننا

شارك القصة

زيلينسكي
يواجه الجيش الأوكراني صعوبة في تأمين مزيد من المجندين للتوجه إلى جبهات القتال- رويترز
أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن جيشه يواجه صعوبات في العثور على متطوعين في مواجهة الهجوم الروسي.

أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء أن أوكرانيا ستنتج "مليون طائرة مسيرة" لجيشها في 2024، علمًا بأن هذه الطائرات تضطلع بدور رئيسي في الحرب ضد روسيا.

وقال زيلينسكي في مؤتمره الصحافي السنوي في كييف "سننتج مليون طائرة مسيرة العام المقبل". ويقول مسؤولون أوكرانيون إن قواتهم تحتاج إلى ما بين مئة ألف و120 ألف مسيرة من مختلف الأنواع كل شهر.

كما كشف زيلينسكي أن الجيش الأوكراني الذي يواجه صعوبات في العثور على متطوعين، اقترح تعبئة "450 ألفًا إلى 500 ألف شخص" لمواصلة التصدي للهجوم العسكري الروسي، لكنه أوضح أنه لم يتخذ قرارًا بعد.

"موضوع التبعئة بالغ الحساسية"

وقال الرئيس الأوكراني إن القيادة العسكرية "اقترحت تعبئة 450 ألفًا إلى 500 ألف شخص"، مؤكدًا الحاجة إلى "مزيد من الحجج التي تدعم هذه الفكرة" لأنه "عدد كبير جدًا".

وأضاف "حين نتحدث عن تعبئة، علينا أن ندرك أنه بالنسبة إلى جندي واحد، فإن ستة مدنيين يعملون لتمويله كيف نجد ثلاثة ملايين مساهم إضافي؟".

ولاحظ زيلينسكي بناء على ذلك أن تعبئة مماثلة ستكون في كل الأحوال "موضوعًا بالغ الحساسية".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن الخميس أن بلاده تنشر 617 ألف جندي في أوكرانيا، مستبعدًا إطلاق حملة تعبئة جديدة.

وبعد عامين من حرب مكلفة، يواجه الجيش الأوكراني صعوبة في تأمين مزيد من المجندين للتوجه إلى الجبهة.

وفي مواجهة هذه المشكلة، طلب زيلينسكي في بداية ديسمبر/ كانون الأول من القيادة العسكرية إعادة النظر في نظام التجنيد.

"أميركا لن تخون أوكرانيا"

وسئل زيلينسكي عمّا ستكون عليه إستراتيجية الجيش الأوكراني في الأسابيع المقبلة فقال: "خططنا المقبلة، مراحلنا المقبلة، لن نكشفها راهنًا"، مكتفيًا بالإشارة إلى أن اتفاقًا مع قيادة الأركان سيتم التوصل إليه "بحلول نهاية العام"، محوره المراحل المقبلة للعمليات العسكرية.

وأكد الرئيس الأوكراني أن الولايات المتحدة "لن تخون" أوكرانيا، رغم القلق المتزايد من تراجع المساعدة الغربية لكييف في وجه الهجوم العسكري الروسي.

وقال "أنا واثق بأن الولايات المتحدة لن تخوننا"، مشددًا على أن واشنطن "ستفي" بوعودها.

ونبّه الرئيس الأوكراني إلى أن عودة دونالد ترمب إلى البيت الأبيض قد يكون لها "تأثير قوي" على الحرب في أوكرانيا، وذلك قبل أقل من عام من الانتخابات الرئاسية الأميركية.

كما رفض زيلينسكي في المؤتمر الصحافي أي احتمال تفاوض مع روسيا "المتغطرسة"، وفق قوله.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close