الخميس 19 Sep / September 2024

جدري القرود.. اللقاحات ستصل للكونغو الديمقراطية خلال أيام

جدري القرود.. اللقاحات ستصل للكونغو الديمقراطية خلال أيام

شارك القصة

جدري القرود
تنتشر سلالتان من جدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، هما السلالة 1أ في غرب البلاد والسلالة 1ب في شرقها- رويترز
سيتم إرسال غالبية لقاح جدري القرود لجمهورية الكونغو الديمقراطية، باعتبارها الدولة الأكثر تضررًا من السلالة الجديدة.

أفادت منظمة الصحة العالمية الجمعة بأنّ أول اللقاحات ضد مرض جدري القرود ستصل "في الأيام المقبلة" إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية، إحدى الدول الإفريقية الأكثر تضررًا من الوباء.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس العائد من جمهورية الكونغو، خلال مؤتمر صحافي في جنيف: "نأمل أن تصل أول شحنة في الأيام المقبلة".

وبحسب تيم إنغويين من منظمة الصحة العالمية، فإنّ حوالي 230 ألف جرعة من لقاح MVA-BN الذي تنتجه شركة الأدوية الدنماركية "بافاريان نورديك" (Bavarian Nordic) ستكون "متاحة على الفور لإرسالها إلى المناطق المتضرّرة".

وأوضح غيبريسوس أنّه سيتم إرسال "غالبية" اللقاحات إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، باعتبارها الدولة الأكثر تضررًا من السلالة الجديدة.

وتنتشر سلالتان من جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية، هما السلالة 1أ في غرب البلاد والسلالة 1ب في شرقها.

تسريع وصول اللقاحات

وأشار المدير العام لمنظمة الصحة إلى أنّه تمّ الإبلاغ عن 18 ألف حالة يُشتبه في إصابتها بجدري القرود في جمهورية الكونغو منذ بداية العام، حيث تمّ تسجيل 629 وفاة. وقال: "يشمل ذلك أكثر من خمسة آلاف إصابة و31 وفاة في إقليمي شمال وجنوب كيفو (شرق)، حيث انتشرت السلالة الجديدة من الفئة 1ب".

وأضاف أنّ "عدد الإصابات بـ 1ب التي تمّ الإبلاغ عنها ارتفع بسرعة خلال عدّة أسابيع. ولحسن الحظ، تمّ الإبلاغ عن عدد قليل نسبيًا من الوفيات في الأسابيع الأخيرة". 

وأكد غيبريسوس أن المنظمة "تعمل على تسريع الوصول إلى اللقاحات وتوزيعها"، موضحًا أنّ اللقاحات ليست الأدوية الوحيدة لمكافحة المرض.

وأضاف: "نعتقد أنّه يمكننا وضع حد لهذه الأوبئة خلال الأشهر الستة المقبلة".

ويوصي فريق الخبراء الاستشاري الإستراتيجي المعني بالتلقيح (SAGE) باستخدام لقاحي MVA-BN وLC16 الذي تنتجه شركة "كي إم بيولوجيكس" (KM Biologics) اليابانية.

غير أنّ الشركتين لم تحصلا بعد على الترخيص المسبق الكامل من قبل منظمة الصحة العالمية.

تسجيل على قائمة الطوارئ

ولمعالجة هذا الوضع، وضعت المنظمة قائمة استخدامات الطوارئ المصمّمة لتسريع إتاحة المنتجات الطبية غير المرّخص لها، مثل اللقاحات اللازمة في حالات الطوارئ المتعلّقة بالصحة العامة.

وبالتالي، يمكن شراء هذه المنتجات المدرجة على هذه القائمة واستخدامها من قبل وكالات مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

وفي هذا السياق، أفاد الدكتور ميبونجيزي من منظمة الصحة العالمية بأنّ "بافاريان نورديك" و"كي إم بيولوجيكس" أنهتا تقديم طلبيهما إلى منظمة الصحة العالمية في 23 أغسطس/ آب وتجري مراجعة ملفّيهما.

غير أنّ غيبريسوس أشار إلى أنّه لن يتم الانتظار، وقال: "الأسبوع الماضي، أعطيت غافي (تحالف اللقاحات) واليونيسف الضوء الأخضر للمضي قدمًا في شراء اللقاحات، في موازاة إجراء التسجيل على قائمة الطوارئ". علاوة على ذلك، تعمل منظمة الصحة مع شركاء مختلفين لوضع آلية تنسيق لتوزيع الجرعات.

وأشار المدير العام للمنظمة إلى أنّ جمهورية الكونغو الديمقراطية وافقت على كلا اللقاحين في يونيو/ حزيران، موضحًا أنّ الحكومة طلبت مباشرة من الدول التي لديها احتياطات كبيرة من اللقاحات منحها الجرعات.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
تغطية خاصة
Close