الثلاثاء 17 Sep / September 2024

تفشي جدري القردة في إفريقيا.. كم بلغ عدد الإصابات؟

تفشي جدري القردة في إفريقيا.. كم بلغ عدد الإصابات؟

شارك القصة

تعد جمهورية الكونغو الديمقراطية مركزًا لانتشار الوباء
تعد جمهورية الكونغو الديمقراطية مركزًا لانتشار جدري القردة غيتي
يحاول الاتحاد الإفريقي مكافحة تفشي جدري القردة الذي شكلت الكونغو الديمقراطية بؤرة لتفشيه ما أدى إلى وفاة 500 شخص على الأقل.

أعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الإفريقي، اليوم السبت، أنّه تمّ تسجيل إجمالي 18737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القردة منذ مطلع العام في إفريقيا، بينها 1200 حالة في أسبوع واحد.

وأشار التعداد الصادر عن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، الذي أوضح أنه تم تحديد الكثير من متحورات الفيروس، إلى أنّ ثمة 3101 حالة مؤكدة، و15636 حالة محتملة و541 حالة وفاة تمّ الإبلاغ عنها في 12 دولة في القارة.

ووفق الوكالة الإفريقية، تمّ تسجيل عدد أكبر من الحالات منذ بداية العام 2024 مقارنة بالعام 2023 بأكمله (14838).

وأشار المصدر ذاته إلى أنّ جمهورية الكونغو الديموقراطية التي تعدّ مركز انتشار الوباء، شهدت جميع الحالات المسجّلة تقريبًا مع 16800 حالة محتملة أو مؤكدة. وتمّ تسجيل أكثر من 500 حالة وفاة منذ بداية العام 2024.

أمّا بوروندي المتاخمة لجمهورية الكونغو الديموقراطية، فقد سجّلت 173 حالة (39 حالة مؤكدة و134 حالة محتملة) بزيادة بنسبة 75% في أسبوع واحد.

السلالة الجديدة من جدري القردة

ويوم أمس، أكدت مسؤولة في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، أن هناك حاجة إلى شحن المزيد من معدات التشخيص والعلاجات واللقاحات إلى إفريقيا، حتى يتسنى التعامل بالشكل المناسب مع تفشي سلالة جديدة من فيروس جدري القردة هناك.

وذكرت المسؤولة برونوين نيكول، في مؤتمر صحفي: "هناك نقص حاد في الاختبارات والعلاجات واللقاحات في أنحاء القارة، وهذا النقص يعوق بشدة القدرة على احتواء تفشي المرض".

وتواجه إفريقيا انتشار سلالة جديدة من فيروس جدري القردة تمّ اكتشافها في جمهورية الكونغو الديموقراطية في سبتمبر/ أيلول 2023، أُطلق عليها اسم "كلايد آي بي" (Clade Ib) وهي أكثر فتكًا وأكثر قابلية لنقل العدوى من السلالات السابقة.

كذلك، تمّ تسجيل أول حالات جدري القردة خارج إفريقيا هذا الأسبوع، في السويد وباكستان، ما دفع منظمة الصحة العالمية الأربعاء إلى اعتبارها طارئة دولية، وهو أعلى مستوى يمكن أن تعلنه.

"طارئة صحية عامة"

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت إنذارًا مماثلًا في العام 2022، عندما انتشرت السلالة 2 من جدري القردة في مختلف أنحاء العالم. وقد رُفعت حالة الإنذار هذه في مايو/ أيار 2023.

من جهته، أعلن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها الثلاثاء جدري القردة "طارئة صحية عامة" وهو أعلى مستوى من التأهّب.

وجدري القردة مرض معد ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة ولكن يمكن أيضًا أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي الوثيق.

وتتسبّب السلالة 1 بارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي، بينما تسبّب السلالات السابقة طفحًا جلديًا وتقرحات موضعية على الفم أو الوجه أو الأعضاء التناسلية. واكتُشفت أول إصابة بجدري القردة عند البشر في العام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية (زائير سابقًا).

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الصحة الأميركية، يوم الأربعاء، فإن "التلقيح سيكون عنصرًا أساسيًا من الاستجابة لهذا الوباء. ولدعم هذه الجهود تتبرع الولايات المتحدة بخمسين ألف جرعة من لقاح جينيوس المعتمد من هيئة الغذاء والدواء (FDA) لجمهورية الكونغو الديمقراطية".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close