Skip to main content

جدل في بريطانيا.. توصية بعدم شراء هواتف ذكية للأطفال دون 11 عامًا

الإثنين 26 أغسطس 2024
يملك أغلب الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم 13 في بريطانيا هواتف ذكية- غيتي

أوصت "إي إي"، إحدى أبرز شركات الاتصالات في بريطانيا، في دليل نُشر يوم أمس الأحد، الأهل بعدم شراء هواتف ذكية للأطفال دون سن 11 عامًا، وذلك بهدف "حماية الأطفال في العالم الرقمي".

وما يقرب من ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات لديهم هاتف ذكي في المملكة المتحدة، وفق بحث أجرته هيئة "أوفكوم" الناظمة للإعلام في بريطانيا ونشرت نتائجه في أبريل/ نيسان الماضي.

عناصر تحكم للمراقبة

وبحسب شركة "إي إي" التابعة لمجموعة "بي تي" البريطانية للاتصالات، لا ينبغي أن يكون لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 عامًا هواتف تتيح لهم الوصول إلى الإنترنت والشبكات الاجتماعية، بل يجب أن يكون لديهم "أجهزة ذات سعة محدودة" لا يمكنهم من خلالها سوى إرسال الرسائل النصية وإجراء المكالمات.

كما دعت "إي إي" إلى أن يكون لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا إمكانية وصول محدودة إلى الشبكات الاجتماعية.

وشددت على ضرورة أن يحمّل الأهل على هواتف أطفالهم عناصر تحكّم لمراقبة الوقت الذي يمضونه أمام الشاشة، وأن يضعوا حدودًا زمنية لتطبيقات معينة.

كذلك دعت التوصية إلى تفعيل أدوات الرقابة الأبويّة حتى سن 16 عامًا، ما يتيح خصوصًا إدارة الوصول إلى مواقع الإنترنت وتفادي المحتوى غير المناسب.

وتهدف هذه التوصيات إلى "حماية الأطفال في العالم الرقمي"، وفق "إي إي" التي تؤكد مع ذلك أنها لن تحدّ من مبيعاتها من الهواتف الذكية تبعًا لأعمار المستخدمين.

أفضل الخيارات

وترغب الشركة في مساعدة الأهل على "اتخاذ أفضل الخيارات لأطفالهم"، على ما يؤكد مات سيرز، مدير الشؤون العامة في "إي إي".

ويدور نقاش محتدم في المملكة المتحدة حول كيفية تنظيم وصول الأطفال والمراهقين إلى التقنيات والهواتف الذكية. ففي مايو/ أيار الماضي، دعا نواب من لجنة التعليم في مجلس العموم الحكومة إلى درس فرض حظر كامل على الهواتف الذكية للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

لكن رئيس الوزراء كير ستارمر، وهو أب لمراهقين، استبعد في يوليو/ تموز اللجوء إلى تدبير من هذا النوع. وقال: "لا أعتقد أنها فكرة جيدة"، مقترحًا بدلًا من ذلك توفير "وسائل حماية أفضل".

إعادة تشكيل الطفولة

وبات لدى جميع التلاميذ تقريباً هواتف محمولة وهم في سنّ 11 أو 12 عامًا، على ما قال وزير الدولة البريطاني لشؤون التعليم داميان هيندز أمام لجنة برلمانية في منتصف مارس/ آذار.

وتظهر المخاوف الأبوية نفسها في كتاب عالم النفس الأميركي جوناثن هايت "ذي انكشس جنرايشن"، الذي نُشر حديثًا في المملكة المتحدة، إذ يؤكد هايت أن "التحول الكامل للطفولة الذي حدث بين 2010 و2015" مع ظهور الهواتف الذكية أدى إلى "إعادة تشكيل كبير للطفولة".

ويرى أنّ ارتفاع الإصابات بالأمراض النفسية لدى الشباب يرتبط بالهواتف الذكية التي أصبحت منتشرة في كل مكان، ومراقبة البالغين المستمرة لصغار السنّ واختفاء بعض الحرية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة