الإثنين 16 Sep / September 2024

"جرائم محتملة".. المكسيك وتشيلي تحيلان ملف فلسطين إلى لاهاي

"جرائم محتملة".. المكسيك وتشيلي تحيلان ملف فلسطين إلى لاهاي

شارك القصة

تواجه إسرائيل حاليًا قضية "إبادة جماعية" رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية - الأناضول
تواجه إسرائيل حاليًا قضية إبادة جماعية رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية - الأناضول
قالت المكسيك وتشيلي إن "التقارير العديدة من الأمم المتحدة التي تفصّل حوادث كثيرة قد تعد جرائم بموجب السلطة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية".

عبّرت المكسيك وتشيلي، الخميس، عن "قلق متزايد" إزاء تصاعد العنف في قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر، وذلك في إحالة للملف إلى المحكمة الجنائية الدولية للنظر في "جرائم محتملة".

وأدى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لدمار واسع النطاق وسط تزايد القلق الدولي إزاء استشهاد أكثر من 24 ألف فلسطيني، بينهم آلاف الأطفال والنساء.

المكسيك واثقة من تمهيد الطريق لوقف إطلاق النار

وقالت وزارة الخارجية المكسيكية في بيان: إن المحكمة الجنائية الدولية هي المنتدى الملائم للتثبت من المسؤولية الجنائية المحتملة "سواء ارتكبها عملاء قوة الاحتلال أو القوة المحتلة".

وأشار البيان إلى "التقارير العديدة من الأمم المتحدة التي تفصّل حوادث كثيرة قد تعد جرائم بموجب السلطة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية".

وأضافت المكسيك أنها تتابع عن كثب القضية المقدمة إلى محكمة العدل الدولية من جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة وتطالب بأن تأمر المحكمة إسرائيل بالتعليق الفوري لعدوانها على غزة.

وتابعت المكسيك أنها "واثقة من أن هذه التحركات... يمكنها تمهيد الطريق لوقف فوري لإطلاق النار والإسهام في المضي نحو سلام دائم في المنطقة استنادًا إلى حل الدولتين اللتين تتعايشان داخل حدود آمنة ومعترف بها دوليًا".

إسرائيل تواجه قضية إبادة جماعية في لاهاي

وتواجه إسرائيل حاليًا قضية إبادة جماعية رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بسبب أفعالها في غزة، والتي وصفتها الأمم المتحدة بأنها انتهاك للقوانين الدولية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة خلّفت حتى الخميس، 24 ألفًا و620 شهيدًا و61 ألفًا و830 مصابًا، وتسببت في نزوح نحو 1.9 مليون شخص، أي أكثر من 85% من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

وأعلن العراق، اليوم الخميس، دعمه جنوب إفريقيا في الدعوى التي رفعتها ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية.

جاء ذلك في بيان للخارجية العراقية نشرته عبر حسابها الرسمي على "تلغرام"، عقب لقاء بين وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، ووزير مالية في جنوب إفريقيا إينوك غودونغوانا، على هامش مؤتمر دافوس الاقتصادي.

وهناك فرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية. لكن أبسط طريقة لشرح الفرق هي أن قضايا محكمة العدل الدولية تشمل دولًا، أما المحكمة الجنائية الدولية فهي محكمة جنائية تُرفع فيها قضايا ضد أفراد بتهمة ارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.

بالإضافة إلى هذا، فإنه في حين أن محكمة العدل الدولية هي أحد أجهزة الأمم المتحدة، فإن المحكمة الجنائية الدولية مستقلة قانونًا عن الأمم المتحدة (على الرغم من اعتمادها من قِبل الجمعية العامة).

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close