السبت 14 Sep / September 2024

جرعات "سبوتنيك 5".. ليبيا تتسلم الدفعة الأولى من لقاحات كورونا

جرعات "سبوتنيك 5".. ليبيا تتسلم الدفعة الأولى من لقاحات كورونا

شارك القصة

أول دفعة من لقاح سبوتنيك تصل ليبيا
بلغ عدد الجرعات التي وصلت من اللقاح الروسي 101,250 جرعة، بحسب وزارة الصحة (غيتي)
قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة: "أول الغيث قطرة؛ تمكنا من توريد أول دفعة من لقاح كورونا، على أن تصل باقي الشحنات تباعًا".

تسلمت ليبيا، اليوم الأحد، الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19، وهي عبارة عن 101 ألفًا و250 جرعة من لقاح "سبوتنيك 5" الروسي.

وقالت وزارة الصحة الليبية، في بيان مقتضب، نشرته عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك": "بتوفيق من الله ومن ثم جهود رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وصلت 101.250 جرعة من اللقاح الروسي إلى طرابلس".

وأضافت أن اللقاح سيتم تخزينه في المخازن التابعة للوزارة، دون الإشارة إلى موعد إطلاق حملة التطعيم ضد الفيروس.

بدوره، علق الدبيبة على وصول اللقاح، قائلاً: "أول الغيث قطرة؛ بحمد الله تمكنا من توريد أول دفعة من لقاح كورونا على أن تصل باقي الشحنات تواليا".

ودعا في تغريدة عبر "تويتر"، الليبيين للتسجيل في منظومة التطعيم ضد كورونا، التي أطلقها المركز الحكومي الوطني لمكافحة الأمراض، مطلع مارس/آذار الماضي.

وتعهد الدبيبة الذي عين رئيسًا للوزراء في الخامس من شباط/ فبراير عبر حوار سياسي ليبي برعاية الأمم المتحدة وتولى مهامه الشهر الماضي، بأن يكون ملف توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا على رأس أولويات حكومته الجديدة.

وكان مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا بدر الدين النجار، قد أعلن في أواخر مارس/ آذار أن 340 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" البريطاني المضاد لفيروس كورونا؛ ستصل البلاد في أبريل/ نيسان الجاري في إطار مبادرة "كوفاكس".

و"كوفاكس" هي مبادرة من منظمة الصحة العالمية لضمان التوزيع العادل للقاحات كورونا وتوفيرها للبلدان الفقيرة ومتوسطة الدخل، التي لا تملك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.‎

وبلغ إجمالي الإصابات في ليبيا بكوفيد 162,294 إصابة تعافى منهم 149,238 مريضًا، وتم تسجيل 2737 وفاة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close