الأحد 15 Sep / September 2024

جمهوريون "يتخلّون" عن ترمب وبيلوسي مستعدة لإجراءات "الإقالة"

جمهوريون "يتخلّون" عن ترمب وبيلوسي مستعدة لإجراءات "الإقالة"

شارك القصة

دونالد ترمب أمام البيت الأبيض
ترمب لم يعط أي إشارة الى انه مستعد للاستقالة بحسب ما يؤيد مستشاروه (غيتي)
دعوات متزايدة لترمب للاستقالة من قلب معسكره الجمهوري في خطوةٍ قد تكون لتجنّب اجراء عزل صعب في أوج أزمة سياسية وصحية واقتصادية تشهدها الولايات المتحدة.

لم تنتهِ الأزمة الناجمة عن حادثة اقتحام الكونغرس فصولاً بعد، حيث تبدو تداعياتها "ثقيلة" على الرئيس دونالد ترمب الذي يواجه العديد من الضغوط والتحديات، قبل عشرة أيام من انتهاء ولايته.

وفي هذا السياق، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الأحد أنها ستمضي قدمًا في الجهود المبذولة لإقالة الرئيس من منصبه خلال الأيام الأخيرة من ولايته بعد الهجوم العنيف لمؤيديه على مبنى الكابيتول.

لكنّ "الحملة" على ترمب لم تعد محصورة بالديمقراطيّين، حيث تتزايد الدعوات الموجّهة له للاستقالة، حتى من داخل معسكره الجمهوري، في خطوةٍ يفسّرها مراقبون على أنّها تأتي لتجنّب اجراء عزل صعب في أوج أزمة سياسية وصحية واقتصادية تشهدها الولايات المتحدة.

الحل الأفضل

فبعد عضوي مجلس الشيوخ الجمهوريين بن ساس وليزا موركوفسكي، اعتبر السناتور بات تومي، في حديث إلى شبكة "سي ان ان"، أن استقالة الرئيس "ستكون الحل الأفضل".

وأشار إلى أنّ ترمب غرق منذ الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي خسرها، في "مستوى من الجنون"، على حدّ وصفه، متّهمًا إياه بـ "ارتكاب أفعال لا يمكن تصوّرها ولا تغتفر".

من جهته، قال آلان كيتزينغر عضو مجلس النواب وأول جمهوري دعا اعتبارا من الخميس إلى إعلان أن الرئيس "غير أهل" لشغل منصبه، لشبكة "أي بي سي"، إنّ "أفضل شيء لوحدة البلاد هو أن يستقيل".

ترمب غير مستعدّ

لكن الملياردير الأميركي المنعزل في البيت الأبيض والذي تخلى عنه العديد من وزرائه مع فتور علاقته بنائبه مايك بنس، لم يعط أي إشارة الى انه مستعد للاستقالة بحسب ما نقلت الصحافة الأميركية عن مستشاريه.

وانطلاقاً من ذلك، يمضي الديمقراطيون قدمًا في إجراءات المساءلة، وقد دعت بيلوسي في هذا السياق، النواب إلى العودة لواشنطن هذا الأسبوع لتقرير كيفية المعاقبة على مسؤولية ترمب في الهجوم الدامي على الكابيتول.

وقالت بيلوسي، وهي زعيمة الديمقراطيين في الكونغرس، إنه سيكون هناك مشروع قرار في مجلس النواب الإثنين يدعو إلى إقالة ترمب باعتباره غير صالح للمنصب، وذلك بموجب التعديل الخامس والعشرين للدستور.

محاسبة "ضرورية للغاية"

وأشارت إلى أنه في حال لم يوافق نائب الرئيس مايك بنس، "فسنمضي في طرح تشريع العزل" في مجلس النواب، مشدّدةً على "أننا سنتصرف بصورة طارئة لأن هذا الرئيس يمثل تهديدًا وشيكًا" للدستور والديموقراطية.

وفي رسالة مفتوحة للمسؤولين المنتخبين، اعتبرت بيلوسي أن "من الضروري للغاية أن يتحمل أولئك الذين قادوا هذا الهجوم على ديمقراطيتنا المسؤولية"، في اشارة الى الهجوم على الكابيتول. وأضافت: "يجب إثبات أن هذا التدنيس كان بتحريض من الرئيس".

وكان الكونغرس استهدف ترامب الذي يتولى السلطة منذ عام 2017 باجراء إقالة بادرت اليه بيلوسي في نهاية 2019 بتهمة الطلب من دولة أجنبية، أوكرانيا، التحقيق حول منافسه جو بايدن حين كان مرشحًا للرئاسة. وتمت تبرئته في مجلس الشيوخ الذي يعد غالبية من الجمهوريين في مطلع العام 2020.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close