الإثنين 16 Sep / September 2024

جنوب لبنان.. غارات لا تتوقف وحزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية

جنوب لبنان.. غارات لا تتوقف وحزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية

شارك القصة

جنوب لبنان
أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي القنابل المضيئة فوق قرى حدودية لبنانية متاخمة للخط الأزرق- غيتي
تعرضت المنطقة الواقعة بين تل نحاس والحمامص باتجاه سهل مرجعيون لقصف إسرائيلي بالقذائف الفوسفورية المحرمة.

دمرت مقاتلات إسرائيلية منزلًا بغارتين متتاليتين في بلدة عيترون جنوب لبنان، وفق الوكالة اللبنانية الرسمية للإعلام.

وقالت الوكالة إن المقاتلات الإسرائيلية "نفذت عدوانًا جويًا بغارتين متتاليتين استهدف أحد المنازل في بلدة عيترون، ما أسفر عن تدميره بالكامل".

كما تعرضت المنطقة الواقعة بين تل نحاس والحمامص باتجاه سهل مرجعيون، في القطاع الشرقي جنوب لبنان لقصف مدفعي بالقذائف الفوسفورية، ما تسبب بحريق.

وكانت مراسلة التلفزيون العربي في جنوب لبنان جويس الحاج خوري قد أفادت بأن أكثر من عشرين بلدة جنوبية وفق هيومن رايتس ووتش تعرضت لاعتداءات بالقذائف الفوسفورية المحرمة دوليًا.

غارات إسرائيلية مستمرة

ونقلت مراسلتنا عن السلطات المحلية أن آلاف الدونمات من المساحات الخضراء في القرى الجنوبية التي تعتمد بشكل خاص على الزراعة تضررت وباتت غير قابلة للزارعة بسبب هذه الاعتداءات الإسرائيلية

وقبل ساعات من ذلك، شنت المقاتلات الإسرائيلية غارة استهدفت منزلًا في بلدة الضهيرة في القطاع الغربي، دون ذكر تفاصيل عن وقوع ضحايا أو أضرار.

كما سُجل تحليق الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي والمسير استمر طوال الليل وحتى صباح اليوم، فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط، وصولًا إلى مشارف مدينة صور (جنوب لبنان).

وقالت الوكالة اللبنانية إن "إسرائيل أطلقت القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، كما أطلقت فجرًا نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاه جبلي اللبونة، والعلام في القطاع الغربي".

وقبل منتصف الليل، أغار الطيران الحربي على أطراف بلدتي عيتا الشعب في القطاع الأوسط ومروحين في القطاع الغربي، كما أطلقت قوات "اليونيفيل" صفارات الإنذار في مراكزها في شمع أكثر من مرة، وفق الوكالة.

إلى ذلك، شن حزب الله اللبناني الجمعة، هجومًا بطائرة مسيرة انقضاضية على موقع "معيان باروخ" وموقع المطلة الإسرائيليين، فيما قالت تل أبيب إنها رصدت 3 صواريخ مضادة للدروع ومسيرة مفخخة أطلقت من لبنان.

صواريخ مضادة للدروع

وقال الحزب في بيان: "استهدفنا موقع ‏معيان باروخ (شمال إسرائيل) بمحلقة انقضاضية، وأصبنا الهدف بدقة". ‏

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "سقطت طائرة مسيرة مفخخة أطلقت من لبنان في منطقة مفتوحة في الجليل الأعلى، دون وقوع إصابات".

وأضافت: "تم رصد إطلاق 3 صواريخ مضادة للدروع من لبنان على منطقة إصبع الجليل، دون وقوع إصابات".

من جانها، لفتت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن عدة مبان تضررت نتيجة سقوط الصواريخ (على منطقة إصبع الجليل) دون وقوع إصابات بشرية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان لاحق: "في الساعات الأخيرة أطلقت قذائف من لبنان نحو عدة مناطق في الجليل الأعلى حيث سقط بعضها في منطقة المطلة دون وقوع إصابات".

وأضاف: "تعمل قوات الإطفاء على إخماد حريق اندلع في مبنى في المطلة بعد سقوط قذيفة أطلقت من جنوب لبنان".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
Close