Skip to main content

"حب الكتاب".. إليكم الطرق الفعالة لتشجيع الأطفال على القراءة

الخميس 13 يوليو 2023

مع بدء العطلة الصيفية، تحرص عائلات على أن يكون الكتاب جزءًا من إجازات أطفالها في المصايف أو ضمن أمتعة السفر.

عائلات أخرى لا تتنبه إلى الحاجة لهذا الأمر، يقابلها أولئك الذين ما زالوا يتحرّون الطرق الفعالة لتشجيع الأطفال على القراءة.

لمَ الحاجة إلى المطالعة؟

في إطلالتها عبر "العربي" تطرّقت الاختصاصية في علم النفس ستيفاني غانم، إلى فوائد القراءة بالنسبة للطفل.

ومما ذكرته أنها تنعكس على شخصيته حيث تكسبه حسًا تحليليًا؛ يمكّنه من التفكير بالمعلومة التي يتلقاها من الخارج من دون أن يعتمدها مباشرة، بل يقاربها من وجهة نظره الخاصة ثم يخرج باستنتاج.

وتلفت إلى أن تشجيع الأطفال على القراءة يبدأ من عمر صفر، مشيرة إلى الكتيبات المخصصة للأعمار الصغيرة والتي تحتوي على صور وبضع كلمات في الأسفل.

لكن الواقع في العالم العربي لا يؤشر إلى إيلاء المطالعة الاهتمام المطلوب، فمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة تشير إلى أن الطفل العربي يقرأ 7 دقائق سنويًا، في حين أن الطفل الأميركي يقرأ 6 دقائق يوميًا. 

وتلفت المنظمة الأممية إلى أن معدّل ما يقرأه الفرد في أرجاء العالم العربي سنويًا هو ربع صفحة فقط.

وتؤكد الاختصاصية في علم النفس العيادي ريتا حسون عطالله، في إطلالة لها عبر "العربي"، هذا الواقع، بالإشارة إلى التراجع في إقبال الشباب والفئة العمرية الأصغر سنًا على القراءة، وهو ما يترجمه غياب مشهد الازدحام عن المكتبات.

الطفل العربي يقرأ 7 دقائق سنويًا، في حين أن الطفل الأميركي يقرأ 6 دقائق يوميًا - غيتي

كيف يمكن تشجيع الأطفال على القراءة؟

يتحدّث المتخصّصون عن العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتشجيع الأطفال على القراءة، وتحفيزهم على المطالعة، خصوصًا في فترة الإجازات والعطل.

ولعلّ هذه النصائح تتقاطع بمجملها عند جعل فكرة القراءة والمطالعة "متعة" بحدّ ذاتها، لا عقابًا كما يوحي بعض الأهل، أو حتى "واجبًا" عبر التلويح بالعقاب في حال عدم إنجازها.

إليكم بعض الطرق الفعّالة لتشجيع الأطفال على القراءة.

  • الاقتداء بالأهل

تذكر الاختصاصية في علم النفس ستيفاني غانم أن القراءة وعلى غرار السلوكيات الأخرى التي يُطلب من الطفل ممارستها، لا بد للأهل أن يكونوا القدوة فيها لإرشاد صغارهم.

  • لا تهدد بالعقاب

تحذر غانم من الأثر السلبي لاستخدام أسلوب التهديد بالعقاب إن لم يمتثل الطفل لطلب الأهل بالقراءة، قائلة إن هذا الأمر يبني علاقة سيئة بين الطرفين.

لا بد للأهل أن يكونوا القدوة في عملية القراءة أو المطالعة لإرشاد صغارهم - غيتي
  • قصة قبل النوم

تقول غانم إن التواصل قبل النوم، على غرار قراءة قصة للطفل، هو إحدى الطرق الفعالة لتشجيع الأطفال على القراءة.

وتنبه إلى وجوب أن تكون هذه المحطة يومية، وليس لمرة واحدة، وأن يبيّن الوالدان استمتاعهما بها لا أن يظهر تطبيقهما للأمر لمجرد قناعتهما بفائدته على الطفل. 

  • لكل شيء وقته

تؤكد دراسات علم النفس على ضرورة إعطاء الطفل الوقت والمساحة المناسبة لكل حاجاته واهتماماته، فلا يأتي أحدها على حساب الآخر.

وبحسب الاختصاصية في علم النفس العيادي ريتا حسون عطالله، لا بد من أن يكون للدرس وقته الخاص، ومثله القراءة، وكذلك اللعب بمختلف أنواعه على أن يكون بشكل منظم ومبرمج تحت إشراف الأهل.

كما تتطرق إلى أهمية مشاركة الأهل للأطفال بالقراءة منذ الصغر، وهو ما يحوّلها إلى عادة ترافقهم في الكبر.

  • زيارة المكتبة والحوافز

تتطرق الكاتبة الجزائرية فضيلة الفاروق في إطلالتها عبر "العربي" إلى تجربتها الخاصة في تنشئة نجلها على حب القراءة.

فتتحدث عن تخصيص موعد ثابت أسبوعيًا لزيارة المكتبات برفقته، إلى جانب تحفيزه على التنافس مع أصدقائه على قراءة الكتب عن طريق الحوافز.

  • خيارات ملائمة

إلى ذلك، تؤكد الفاروق على ضرورة اختيار الوقت المناسب للقراءة، وكذلك معرفة ميول الطفل وتركه يختار الكتب التي يحب قراءتها. 

  • ركن للقراءة

يجعل الركن الخاص بالقراءة مطالعة الكتب أكثر متعة. وفي هذا الصدد، ينقل موقع Parents عن أخصائية القراءة في إحدى المدارس الابتدائية كريستينا دروسكوسكي إشارتها إلى حب الأطفال للحصون، وإمكانية أن يفي كرسيان ومن فوقهما بطانية بالغرض لتجسيد أحد تلك المباني الضخمة.

ويساهم إشراك الطفل في تحضير ركن القراءة، ولا سيما باستلهام التصميم من موضوع محدد كالشاطئ والمحيط وسفينة الفضاء، في جعل القراءة أكثر جاذبية. 

يجعل الركن الخاص بالقراءة مطالعة الكتب أكثر متعة - غيتي
  • إحياء عناصر الكتب

تنصح نانسي كارلسون-بيج الأستاذة الفخرية في جامعة ليزلي في ماساتشوستس الأميركية بتوسيع التجربة من خلال إيجاد أنشطة مستوحاة من الكتاب.

ويكون ذلك على غرار زيارة أماكن ذات صلة بالشخصيات أو الأحداث أو العناصر الأساسية في الكتاب.

  • اطرح الأسئلة

وتحث كارلسون-بيج أيضًا وفق ما ينقله عنها الموقع، على طرح الأسئلة على الطفل.

ويطال ذلك الأحداث والشخصيات على غرار تلك التي أحبها الطفل أكثر، وما يعتقد أنه سيحدث تاليًا، وكيف يمكن له التصرف في مثل هذا الموقف، ومن شأنه تعزيز الفهم والمتعة.

  • مشاهدة فيلم مقتبس من كتاب

من الطرق الفعالة لتشجيع الأطفال على القراءة التي ينقلها موقع Parents عن مختصين مشاركة الأهل والطفل قراءة أحد الكتب الكلاسيكية، ثم التحضير لأمسية عائلية يُشاهد فيها الفيلم الذي تم اقتباسه من أحداث الكتاب نفسه. 

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة