السبت 6 يوليو / يوليو 2024

حرائق ومواجهات.. توتر شديد في كاليدونيا الجديدة

حرائق ومواجهات.. توتر شديد في كاليدونيا الجديدة

Changed

اندلعت النيران في مقر الشرطة البلدية وفي مرآب سيارات في دومبيا شمال نوميا كبرى مدن كاليدونيا الجديدة
اندلعت النيران في مقر الشرطة البلدية وفي مرآب سيارات في دومبيا شمال نوميا كبرى مدن كاليدونيا الجديدة - غيتي
جاءت عودة التوتر بعدما نقل عدد من الشخصيات المنادية باستقلال كاليدونيا الجديدة إلى البر الرئيسي لإدخالهم السجن.

شهد أرخبيل كاليدونيا الجديدة في جنوب المحيط الهادئ أعمال عنف ليل الأحد الإثنين، بعد إدخال ناشطين من المنادين بالاستقلال السجن في البر الرئيسي.

وقالت المفوضية السامية ممثلة الدولة الفرنسية في كاليدونيا الجديدة: "شهدت الليلة الماضية اضطرابات على كامل الجزيرة الرئيسية وجزيرة دي بان وماريه، ما استدعى تدخل الكثير من التعزيزات وتعرض القوى الأمنية لهجمات مع حرائق متعمدة وحواجز".

توتر شديد في كاليدونيا الجديدة

وأتت عودة التوتر بعدما نقل ليل السبت الأحد عدد من الشخصيات المنادية باستقلال كاليدونيا الجديدة، ومن بينهم كريستيان تين المسؤول عن تنسيق الاضطرابات الأخيرة في المنطقة، إلى البر الرئيسي لإدخالهم السجن.

وفي دومبيا شمال نوميا كبرى مدن كاليدونيا الجديدة، اندلعت النيران في مقر الشرطة البلدية وفي مرآب سيارات. وقد تدخلت أربع آليات مدرعة على ما أفادت وكالة فرانس برس.

وسجلت المواجهات قرب مرآب حيث اندلعت النيران بسيارات. وألقى أربعة ناشطين ملثمين تحصنوا وراء حواجز، مقذوفات باتجاه القوة الأمنية حسب وكالة فرانس برس.

شهدت كاليدونيا الجديدة أعمال عنف بعد إدخال ناشطين من المنادين بالاستقلال السجن في البر الرئيسي
شهدت كاليدونيا الجديدة أعمال عنف بعد إدخال ناشطين من المنادين بالاستقلال السجن في البر الرئيسي - غيتي

وقرب متجر للأدوات الرياضية دمر بالكامل في المنطقة نفسها، وقف منادون بالاستقلال أمام عناصر القوى الأمنية الإثنين وصرخ أحدهم "أفرجوا عن سجنائنا!".

ودارت مواجهات بين القوى الأمنية ومطالبين بالاستقلال في بوراي الواقعة على بعد أقل من 200 كيلومتر شمال نوميا أدت إلى إصابة شخص بجروح، ولم يصب الجريح بالرصاص وهو ليس عنصرًا أمنيًا على ما أوضحت المفوضية السامية.

والإثنين في حي فالي دو تير نجحت وحدة من الشرطة في إخراج مثيري شغب من حاجز اندلعت فيه النيران على إحدى المستديرات على ما أفاد شرطي وكالة فرانس برس.

وأوضح المصدر نفسه أن أحد الرجال  كان يرفع علم الكاناك، سكان البلاد الأصليين، إلى حين تدخل الشرطة التي أزالت الحاجز للمرة الثانية الاثنين.

وأشارت المفوضية السامية إلى "السيطرة على حرائق عدة"، ولا سيما في دوكوس وحي ماجينتا، فضلًا عن إضرام النار في "مقار وسيارات تابعة للشرطة البلدية وسيارات خاصة".

تفعيل الجسر الجوي

وكانت حركة السير على الطريق المؤدي إلى المطار متوقفة عصر الإثنين بالتوقيت المحلي، بسبب عملية إزالة الركام التي تجريها القوى الأمنية على ما أفادت وكالة فرناس برس.

وقد تم مجددًا تفعيل الجسر الجوي القائم بين مطار ماجينتا الواقع في نوميا ومطار لاتونتوتا الدولي الذي كان رفع كليًا الإثنين، للمسافرين الوافدين أو المغادرين على ما أعلنت غرفة التجارة والصناعة التي تشرف على العملية.

وصباح الإثنين، كانت الكثير من المدارس مقفلة، بسبب تجدد أعمال العنف فيما كان الطريق المؤدي إلى المستشفى الرئيسي مقطوعًا بالاتجاهين.

ويعاني الأرخبيل الواقع في جنوب المحيط الهادئ اضطرابات عنيفة منذ الثالث عشر من مايو/ أيار جراء احتجاجات على مشروع قانون يوسع حق التصويت في الانتخابات.

وأدت هذه الاضطرابات إلى سقوط تسعة قتلى بينهم دركيان، وإلى أضرار هائلة قدرت بأكثر من مليار يورو.

وعلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في منتصف يونيو/ حزيران مشروع القانون الذي أشعل الوضع وأغضب المعسكر المنادي بالاستقلال.

وينص مشروع القانون على تعديل دستوري يغير المعايير في الانتخابات المحلية الكاليدونية الأمر الذي يؤدي بحسب معارضيه، إلى تهميش صوت شعب الكاناك الأصلي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close