Skip to main content

حرب أوكرانيا.. بريطانيا تستدعي السفير الروسي وهولندا تدعو لفرض عقوبات

الخميس 24 فبراير 2022

في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا، أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس اليوم الخميس، أنها استدعت السفير الروسي لتوضيح أفعال موسكو في أوكرانيا.

وقالت تراس قي تغريدة على موقع تويتر: "استدعيت السفير الروسي لمقابلتي وتوضيح سبب الهجوم الروسي غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا. سنفرض عقوبات شديدة على روسيا ونحشد الدول لدعم أوكرانيا".

من جانبه، شدّد رئيس الوزراء الهولندي مارك روته اليوم الخميس على أن العقوبات الأوروبية على روسيا ينبغي أن تستهدف رئيسها فلاديمير بوتين وحكومته مباشرة.

وأضاف روته في تصريحات للصحافيين: "تعتقد هولندا أنه يتعين فرض أقصى العقوبات على بوتين وحكومته".

وتابع: "لسنا في صراع مع الشعب الروسي، إنه بوتين وحكومته من يجب أن نستهدف".

وقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فجر الخميس، القيام بعملية عسكرية في أوكرانيا دفاعًا عن المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، في حين ندد نظيره الأميركي جو بايدن بـ"الهجوم غير المبرر" على الأراضي الأوكرانية.

لاتفيا تحذر من مخاطر أمنية

في غضون ذلك، قالت لاتفيا، التي كانت تخضع لحكم موسكو في السابق لكنها في الوقت الحالي من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي: إن عليها الاستعداد "لمخاطر أمنية محتملة" بعد هجوم القوات الروسية على أوكرانيا.

وأكدت وزارة الخارجية في لاتفيا، إحدى الدول المطلة على بحر البلطيق، في بيان اليوم الخميس: "لاتفيا آمنة، نحن لا نتعرض لتهديد عسكري مباشر".

وأضاف البيان: "ومع ذلك، يتعين علينا الاستعداد لمخاطر أمنية محتملة، تدفق مفاجئ للاجئين، وهجمات إلكترونية وهجمات من المعلومات المضللة، والتحديات المتعلقة بموارد الطاقة".

كما أعلن رئيس ليتوانيا حالة الطوارئ، وطلب من الجيش نشر قوات على الحدود ردًا على "الاضطرابات والاستفزازات المحتملة بسبب القوات العسكرية الكبيرة المحتشدة في روسيا وبيلاروسيا".

وستظل حالة الطوارئ، التي أُعلنت بعد ساعات من هجوم القوات الروسية على أوكرانيا، لمدة أسبوعين. وسيجتمع البرلمان في وقت لاحق اليوم للتصويت لصالح تأكيد أو إلغاء قرار الرئيس جيتاناس نوسيدا.

مولدافيا تغلق مجالها الجوي

وبسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا، أغلقت مولدافيا مجالها الجوي، كما أعلن الخميس نائب رئيس الوزراء أندريه سبينو.

وقال سبينو عبر تلغرام "المجال الجوي سيغلق بدءًا من الساعة 12:00 (10:00 بتوقيت غرينتش). ستحوّل الرحلات إلى مطارات أخرى"، مبررًا القرار بـ"الوضع في المنطقة".

وأعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية إغلاق مجالها الجوي فوق الحدود الأوكرانية في جنوب البلاد اعتبارًا من الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش، من أجل "ضمان أمن استخدام المجال الجوي" للبلاد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صدق في وقت سابق على "عملية عسكرية خاصة" ضد أوكرانيا للقضاء على ما وصفه بتهديد خطير، قائلًا إن هدفه هو نزع سلاح الجارة الجنوبية لروسيا.

واحتدمت الأزمة الأوكرانية الروسية في أعقاب إعلان الرئيس الروسي مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميًا باستقلال ما يُعرف بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين وسط رفض دولي واسع.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة