الإثنين 8 يوليو / يوليو 2024

حرب السودان.. 12 قتيلًا و20 جريحًا بقصف على سوق المواشي بالفاشر

حرب السودان.. 12 قتيلًا و20 جريحًا بقصف على سوق المواشي بالفاشر

Changed

تعرضت مدينة الفاشر لهجوم عنيف بالمدفعية الثقيلة من قبل الدعم السريع - غيتي
تعرضت مدينة الفاشر لهجوم عنيف بالمدفعية الثقيلة من قبل الدعم السريع - غيتي
تعرضت الفاشر لهجوم عنيف بالمدفعية الثقيلة من قبل الدعم السريع، استهدف بشكل مكثف جنوب وغرب المدينة وسوق المواشي.

أفاد ناشطون سودانيون مساء الأربعاء، بأن 12 مدنيًا قتلوا وأصيب 20 آخرون، بقصف مدفعي استهدف سوق المواشي بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غربي البلاد التي تتعرض لهجوم من قبل قوات الدعم السريع.

فقد أشارت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر في بيان إلى أن "القصف المدفعي الأربعاء، على سوق المواشي بمدينة الفاشر، خلف 12 شهيدًا مدنيًا و20 مصابًا بجروح متفاوتة".

وتحدثت عن "وجود قتلى وإصابات أخرى في عدد من المنازل والمساجد لم يتم حصرها".

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، أفادت التنسيقية في بيان، بـ"تعرض مدينة الفاشر لهجوم عنيف بالمدفعية الثقيلة من قبل الدعم السريع، استهدف بشكل مكثف جنوب وغرب المدينة وسوق المواشي وسوق الخضار وحي الرديف".

ومنذ 10 مايو/ أيار الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع"، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور غرب السودان.

يأتي ذلك ضمن حرب يخوضها الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد في وقت يواجه فيه نحو 26 مليون شخص مستويات مرتفعة من "انعدام الأمن الغذائي الحاد"، بحسب تقرير أوردته الأمم المتحدة الخميس الماضي.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي في بيان مشترك: "بالنسبة لنصف سكان السودان الذين عصفت بهم الحرب، فإن كل يوم يمثل كفاحًا لإطعام أنفسهم وأسرهم".

 136 ألف نازح في ولاية سنار

وضمن هذا السياق، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، مساء الأربعاء، أن عدد النازحين في ولاية سنار (جنوب شرق) بلغ 136 ألفًا و130 شخصًا منذ 24 يونيو/ حزيران الماضي.

وذكرت المنظمة الدولية في بيان أن الاشتباكات استمرت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مدن سنجة وسنار والدندر، بولاية سنار.

وأشارت إلى زيادة النزوح من المواقع المتضررة والمناطق المجاورة، فقد نزح 15 ألفًا و600 شخص الثلاثاء، من مدن "سنار وسنجه والدندر والسوكي".

والأحد، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، نزوح أكثر من 55 ألفًا من مدينة سنجة والقرى المجاورة لها بولاية سنار، جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close