الأحد 1 Sep / September 2024

حرب المسيرات تتواصل.. كييف تشيد بأنظمة الدفاع الجوي الغربية

حرب المسيرات تتواصل.. كييف تشيد بأنظمة الدفاع الجوي الغربية

شارك القصة

حلقة من برنامج "للخبر بقية" تناقش دلالات ومآلات محادثات جدة بشأن الأزمة في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
باتت روسيا تعلن بشكل شبه يومي اعتراض مسيرات تستهدف العاصمة موسكو أو شبه جزيرة القرم، في وقت أشاد زيلينسكي بأنظمة الدفاع الجوي الأميركية والألمانية.

أكدت روسيا، اليوم الإثنين، إسقاط مسيّرة أوكرانية في منطقة كالوغا الواقعة على بعد أقل من 200 كيلومتر جنوب غرب موسكو.

وأفاد حاكم المنطقة فلاديسلاف تشابشا عبر تلغرام بأن الدفاعات الجوية أسقطت مسيّرة فوق منطقة فيرزكوفسكي، خلال الليل، مشيرًا إلى أن الحادث لم يلحق أضرارًا بشرية أو مادية.

إسقاط مسيرات أوكرانية

ويأتي ذلك بعد أيام من إسقاط موسكو 7 مسيّرات أوكرانية في هذه المنطقة الواقعة على بعد حوالى 180 كيلومترًا من موسكو.

وتزايدت في الأسابيع الأخيرة الهجمات الأوكرانية بواسطة مسيّرات داخل الأراضي الروسية وغالبًا ما تستهدف موسكو وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

وأعلن رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين الأحد الماضي، أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرة مسيّرة كانت تستهدف العاصمة الروسية.

وأوضحت السلطات أن موسكو تعرضت الأسبوع الماضي، لهجمات عدة بمسيّرات ألحقت إحداها أضرارًا ببرج تجاري في حي الأعمال الرئيسي، استُهدف مرتين في غضون أيام قليلة.

"نتائج كبيرة" لأنظمة الدفاع الجوي

في غضون ذلك، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأحد أن بلاده تشهد "نتائج كبيرة" من أنظمة الدفاع الجوي الأميركية والألمانية، رغم موجات من الضربات الجوية الروسية التي شملت إصابة مركز لنقل الدم.

وأشار زيلينسكي في خطابه الليلي المصور أمس الأحد، إلى أن أنظمة الدفاع الجوي المتطورة، مثل الأنظمة الأميركية باتريوت والألمانية إيريس-تي، أثبتت أنها "فعالة للغاية" و"أثمرت بالفعل عن نتائج كبيرة".

وأضاف زيلينسكي أن أوكرانيا أحبطت "جزءًا كبيرًا" من الهجمات الروسية خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك إسقاط 65 صاروخًا من أنواع مختلفة و178 طائرة مسيرة هجومية، من بينها 87 من طراز شاهد.

ويكثف كل من البلدين هجماته على قوات الآخر ومستودعات أسلحته وبنيته التحتية التي تدعمه في الحرب، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه أوكرانيا لطرد القوات الروسية التي توغلت في مناطقها الجنوبية والشرقية منذ بدء الهجوم في 24 فبراير/شباط 2022.

محادثات حول أوكرانيا

دبلوماسيًا، أجرى مسؤولون كبار من نحو 40 دولة، منها الولايات المتحدة والصين والهند، محادثات يومي السبت والأحد في السعودية اختُتمت بإعلان الالتزام بمواصلة المشاورات من أجل السلام في المستقبل.

وقال بيان ختامي أصدرته السعودية أمس الأحد إن "المشاركين اتفقوا على مواصلة التشاور لإيجاد أرضية مشتركة تمهد للسلام".

وجاء الاجتماع على مدى يومين ضمن مسعى دبلوماسي من أوكرانيا لحشد دعم يتخطى داعميها الغربيين الأساسيين. ووصف أندريه يرماك مدير مكتب زيلينسكي المحادثات بأنها مثمرة جدًا دون ذكر المزيد من التفاصيل.

ولم تشارك روسيا في المحادثات غير أن الكرملين قال إنه سيراقبها. ولفت نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إلى أن الاجتماع "انعكاس لمحاولة الغرب مواصلة الجهود الفاشلة وغير المجدية" لحشد الدول النامية لدعم موقف زيلينسكي.

ويقول مسؤولون أوكرانيون وروس ودوليون إنه لا يوجد أي احتمال لإجراء محادثات سلام مباشرة بين كييف وموسكو في الوقت الحالي في ظل استمرار الحرب بينهما.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close