الأحد 8 Sep / September 2024

اعتراض مسيّرة فوق موسكو.. أوكرانيا تكشف الهدف الرئيسي للهجمات الروسية ليلًا

اعتراض مسيّرة فوق موسكو.. أوكرانيا تكشف الهدف الرئيسي للهجمات الروسية ليلًا

شارك القصة

نافذة عبر "العربي" على استهداف كييف سفنًا وناقلات نفطٍ روسية في البحر الأسود (الصورة: غيتي)
تدور بين موسكو وكييف حرب تعد الطائرات المسيّرة إحدى أهم أدواتها خصوصًا في ظل الاستعانة بها من الطرفين بشكل شبه يومي.

أفاد سلاح الجو في كييف، اليوم الأحد، بأن روسيا شنت عدة موجات من القصف على أوكرانيا خلال الليل باستخدام 70 سلاحًا للهجوم الجوي، بما في ذلك صواريخ كروز وصواريخ فرط صوتية وطائرات مسيرة إيرانية الصنع.

وأضاف سلاح الجو عبر تلغرام أن الدفاع الجوي الأوكراني دمر 30 من أصل 40 صاروخ كروز وكل الطائرات المسيرة من طراز شاهد التي أطلقتها روسيا خلال الليل والتي بلغ عددها 27.

ولفت سلاح الجو الأوكراني إلى أنه "إجمالًا، في عدة موجات من الهجمات، من مساء الخامس من أغسطس/ آب حتى صباح السادس من أغسطس، استخدم العدو 70 وسيلة من أسلحة الهجوم الجوي".

كما بيّن أن روسيا أطلقت ثلاثة صواريخ كينجال فرط صوتية دون تقديم المزيد من المعلومات بشأنها.

خميلنيتسكي هدف للهجوم

ولم يتضح بعد ما إذا كان هناك أي ضرر من الهجوم الذي وقع خلال الليل أو ما حدث لصواريخ كروز العشرة التي لم يتم إسقاطها.

وقال المتحدث باسم سلاح الجو يوري إهنات لهيئة البث العامة الأوكرانية إن أحد الأهداف الرئيسية للهجوم الروسي كانت منطقة خميلنيتسكي.

وتقع منطقة خميلنيتسكي في غرب أوكرانيا على بعد مئات الكيلومترات من الجبهة، لكن القصف الروسي يستهدفها بانتظام. وتضم خصوصًا مطارًا عسكريًا أوكرانيًا مهمًا.

وكانت ضربة صاروخية روسية على أوكرانيا استهدفت في ساعة مبكرة من مساء السبت، مباني شركة تصنيع الطائرات "موتور سيش" التي تديرها الدولة منذ عام 2022 بهدف المساعدة في الجهد الحربي، بحسب ما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

اعتراض طائرة مسيرة قرب موسكو

ومن الناحية الروسية، كشف رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين أن الدفاعات الجوية دمرت "طائرة مسيرة معادي" لدى اقترابها من العاصمة الروسية اليوم الأحد.

وكتب سوبيانين على تطبيق المراسلة تيليغرام يقول إن الطائرة المسيرة اقتربت من موسكو حوالي الساعة 11 صباحًا بالتوقيت المحلي.

واتهمت روسيا أوكرانيا بشن هجومين بطائرات مسيرة على العاصمة موسكو الأسبوع الماضي.

في سياق آخر، ذكرت شركة بيرن البولندية المشغلة لخطوط الأنابيب أنها اكتشفت مساء أمس السبت تسربًا من أحد أنابيب خط دروجبا الذي ينقل النفط من روسيا إلى أوروبا، وأعلنت أنها أوقفت ضخ النفط عبر الخط.

ونوهت الشركة إلى أنه جرى اكتشاف التسرب بالقرب من مدينة تشوديتش بوسط بولندا من أحد خطي القطاع الغربي من دروجبا الذي يتم من خلاله ضخ النفط الخام إلى ألمانيا.

تحقيق لمعرفة أسباب تسرب النفط

وأوضحت أن الخط الثاني يعمل دون أي تغييرات وأنه لا مخاطر صحية على السكان، مضيفة أن الشركة فتحت تحقيقًا للوقوف على سبب الحادث.

ولم تذكر ما إذا كان لهذا تأثير على الإمدادات أو الموعد المتوقع لانتهاء أعمال الإصلاح.

ودروجبا هو خط أنابيب النفط الرئيسي الذي ينقل النفط الروسي إلى ألمانيا، وهذا الجزء من خط أنابيب النفط الرئيسي ينقل النفط الخام إلى مصفاتين ألمانيّتين هما "بي تسي كا رافينري شفيت" و"توتال رافينري ميتلدويتشلاند" في شبيرغاو".

وكان شركة "برن" البولندية أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 إغلاق أحد خطّي أنابيب دروجبا النفطيين اللذين يربطان روسيا بألمانيا بعد اكتشاف تسرّب في بولندا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close