الجمعة 20 Sep / September 2024

حرب اليمن.. التحالف يعلن استهداف نظام اتصالات يتحكم بالمسيّرات في صنعاء

حرب اليمن.. التحالف يعلن استهداف نظام اتصالات يتحكم بالمسيّرات في صنعاء

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول المعارك الدائرة بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين في مدينة حرض باليمن (الصورة: غيتي)
أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن أن ضرباته الجوية المستجدة جاءت "ردًا" على استهداف مطار أبها في السعودية الخميس الماضي.

أعلن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن الإثنين أنه دمر نظام اتصالات "يستخدم في هجمات بطائرات مسيرة تابعة للحوثيين"، قرب وزارة الاتصالات في صنعاء.

ويدعم التحالف الحكومة اليمنية في قتالها ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران منذ عام 2015 في نزاع أدى إلى مقتل مئات آلاف الأشخاص.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السعودية عن التحالف قوله: "دمرنا منظومة اتصالات تستخدم لتشغيل محطات اتصالات أمامية للتحكم بالمسيرات".

وأضاف التحالف: "الحوثيون يستخدمون وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بصنعاء لدعم العمليات العدائية".

وذكر التحالف أن الضربات الإثنين جاءت "ردًا" على هجوم الخميس الماضي على مطار أبها الواقع في جنوب غربي السعودية قرب الحدود مع اليمن.

وسبق للتحالف أن أكد أنه سيتخذ "إجراءات عملياتية حازمة استجابة لتهديد استهداف المطارات المدنية والمسافرين".

وقال التحالف: "الحوثيون يستخدمون مقرات ووزارات الدولة اليمنية عسكريًا لإطلاق عمليات عدائية".

من جانبها، أعلنت قناة "المسيرة" التلفزيونية، التابعة للحوثيين أن طيران التحالف استهدف وزارة الاتصالات بغارتين جويتين.

وقالت في حسابها على تويتر: إن "غارات طيران العدوان الأميركي السعودي الإماراتي دمرت مبنى الشركة اليمنية للاتصالات الدولية وألحقت اضرارًا بالغة بالمبنى المجاور له".

وكان 12 شخصًا أصيبوا بجروح في جنوب السعودية إثر اعتراض الدفاعات الجوية طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه مطار أبها الخميس، في هجوم يندرج في إطار التصعيد المستمر في حرب اليمن وتداعياتها في المنطقة منذ أسابيع.

ويأتي هذا في إطار تصعيد للعمليات العسكرية في اليمن منذ أسابيع وتوسيع من جانب الحوثيين لنطاق هجماتهم التي استهدفت مؤخرًا الإمارات. واستخدموا صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة في هذه الهجمات.

قصف صاروخي للحوثيين

في غضون ذلك، أعلن الجيش اليمني، فجر الإثنين، مقتل مدنيين اثنين بقصف صاروخي لجماعة الحوثي في محافظة حجة، غربي البلاد.

وأفادت المنطقة العسكرية الخامسة بالجيش اليمني في بيان "بسقوط صاروخ حوثي (لم تحدد نوعه) على منزل في عزلة بني فاضل بمديرية حيران التابعة لمحافظة حجة".

وأضاف: "الحادثة أسفرت عن استشهاد مدنيين وجرح اثنين آخرين في المنزل".

خطف 5 من موظفي الأمم المتحدة

وعلى صعيد آخر، أفادت الأمم المتحدة أمس الأحد، بأن خمسة من موظفيها خطفوا في جنوب اليمن.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة إري كانيكو: إن "الخمسة اختطفوا في محافظة أبين جنوب اليمن الجمعة أثناء عودتهم إلى مدينة عدن الساحلية "بعد استكمالهم مهمة ميدانية".

وأضافت كانيكو أن "الأمم المتحدة على اتصال وثيق بالسلطات لتأمين إطلاق سراحهم".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وأودت الحرب، حتى نهاية 2021، بحياة 377 ألفًا، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وبات معظم السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close