Skip to main content

حريق وطلاء واعتقالات.. مشهد ساخن في اليوم الأول من انتخابات روسيا

الجمعة 15 مارس 2024
اعتقلت السطات الروسية سبعة أشخاص قالت إنهم ارتكبوا أعمالًا تخريبية خلال الانتخابات الرئاسية- رويترز

أشعلت امرأة النار في عازل داخل مركز اقتراع في جنوب موسكو الجمعة في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية، وفق ما أفادت وسائل إعلام روسية رسمية ومستقلة.

وأفادت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء بأن "امرأة أشعلت النار في عازل" داخل أحد مراكز الاقتراع في العاصمة، فيما نشرت وكالة "سوتا" المستقلة مقطع فيديو يظهر امرأة تتجه نحو عازل قبل أن تخرج من ورائه بهدوء بينما كانت النيران تشتعل فيه، قائلة إن الحادث وقع في منطقة مارينو في جنوب العاصمة.

إلى ذلك، اعتقلت السلطات الروسية سبعة أشخاص على الأقل للاشتباه في ارتكابهم أعمال تخريب في مراكز اقتراع في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية الجمعة، وفق ما أفاد مسؤولون دون توضيح ما إذا كان فعلهم احتجاجا على الرئيس فلاديمير بوتين.

انفجار قنبلة أمام مركز اقتراع

وسكب خمسة أشخاص في أربع مناطق على الأقل الطلاء في صناديق الاقتراع. أما السادس فاعتقل لإضرامه النيران في صندوق اقتراع، بينما أوقف السابع لإطلاقه مفرقعات داخل مركز للاقتراع.

وفي سياق متصل، انفجرت قنبلة الجمعة أمام مركز اقتراع في منطقة خيرسون التي تحتلها روسيا في جنوب أوكرانيا في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية الروسية، دون التسبب بإصابات.

وقالت اللجنة الانتخابية الإقليمية التابعة للسلطات الروسية على تلغرام: "في سكادوفسك، وضعت قنبلة في سلة مهملات أمام مركز الاقتراع. انفجرت من دون أن توقع إصابات".

وكانت الانتخابات الرئاسية الروسية قد انطلقت صباح اليوم الجمعة لاختيار رئيس جديد لمدة 6 سنوات.

وقال موقع "روسيا اليوم" المحلي إن "أولى مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية فتحت أبوابها، صباح الجمعة في إطار اقتراع يمتد على ثلاثة أيام".

وتعد هذه الانتخابات الثامنة منذ استحداث هذا المنصب في روسيا عام 1991.

4 مرشحين رئاسيين

ويتنافس في الانتخابات 4 مرشحين، وهم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين كمرشح مستقل، والذي فاز بهذا المنصب 4 مرات.

وأيضا مرشح "الحزب الليبرالي الديمقراطي" لونيد سلوتسكي، ومرشح "الحزب الشيوعي" نيكولاي خاريتونوف، ومرشح "حزب الناس الجدد" فلايسلاف دافانكوف. وتتم عملية التصويت في أكثر من 94 ألف صندوق بعموم البلاد بين الساعتين 8 صباحًا و8 مساء.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين داخل البلاد 112 مليونًا و309 آلاف و947 ناخبًا، ومليونًا و890 ألفًا و863 في الممثليات الروسية بالخارج، و11 ألفًا و924 ناخبًا مسجلاً في قاعدة بايكونور الفضائية الروسية بكازاخستان.

وتجري الانتخابات سواء في صناديق الاقتراع أو إلكترونيا عن بعد، حيث تتم عملية التصويت عن بعد في 29 منطقة بما فيها العاصمة موسكو.

كما يتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014 من جانب واحد، وفي مناطق دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزاباروجيا التي ضمتها عام 2022.

وتعتبر فرص فوز الرئيس الحالي بوتين الأكبر، حيث سيتولى المنصب للمرة الخامسة في حال فوزه.

المصادر:
وكالات
شارك القصة