Skip to main content

حشود تطالب برحيل نتنياهو.. الاحتلال يجاهر بخطته للقضاء على الأونروا

السبت 3 فبراير 2024
اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 5 متظاهرين بتهمة "إثارة الشغب وإغلاق الشوارع" في تل أبيب- الأناضول

دعا مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان السبت، إلى "القضاء على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا الآن وإلى الأبد"، وفق تعبيره.

كما قال إردان للقناة 12 الإسرائيلية: إنّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "حالة ميؤوس منها".

وبحسب مراسل "العربي" في القدس أحمد دراوشة، فإنّ إردان اتهم أيضًا الأمين العام للأمم المتحدة بأنّه "يساري اجتماعي".

وحتى 30 يناير/ كانون الثاني الماضي، قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ"الأونروا"، بناء على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة بهجوم "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقد حذرت مديرة التواصل في "الأونروا" جولييت توما من أن كل العمليات في المنطقة وليس في غزة وحدها ستتوقف على الأرجح بحلول نهاية فبراير/ شباط الحالي إذا استمر تعليق التمويل.

في غضون ذلك، يواصل آلاف الإسرائيليين الخروج في مظاهرات تدعو إلى استقالة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اعتراضًا على سياساته.

وانطلقت السبت تظاهرات لأهالي المحتجزين في قطاع غزة من أجل المطالبة بصفقة فورية لتبادل الأسرى وإجراء انتخابات فورية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إنّ آلاف الإسرائيليين شاركوا في التظاهرات ضد الحكومة في القدس المحتلة وتل أبيب ورحوبوت وحيفا وكفار سابا وقيسارية ومناطق أخرى.

كما تظاهر المئات أمام منزل الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، مطالبين بإجراء انتخابات فورية وإقالة حكومة بنيامين نتنياهو.

وفي تل أبيب، تجمع آلاف الإسرائيليين في ساحة كابلان للمطالبة بإقالة حكومة نتنياهو، حيث أغلقوا عدة طرق رئيسية محيطة، قبل أنّ تُقدِم الشرطة على فضّ التظاهرة واعتقال 5 متظاهرين بتهمة "إثارة الشغب وإغلاق الشوارع" في المدينة.

كما تظاهر آلاف الإسرائيليين في حيفا، وحملوا لافتات كُتب عليها: "الانتخابات الآن" و"أنقذوا الأسرى". كما دعا مئات الإسرائيليين، نتنياهو وحكومته إلى "التنحي فورًا" خلال تظاهرة أمام منزله في مدينة قيسارية. 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة