الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

حكومة الحرب الإسرائيلية تبحث الوضع شمالًا.. بن غفير يدعو لإحراق لبنان

حكومة الحرب الإسرائيلية تبحث الوضع شمالًا.. بن غفير يدعو لإحراق لبنان

Changed

طلب غانتس "بإجراء نقاش معمق ينتهي باتخاذ قرار" - الأناضول
طلب غانتس "إجراء نقاش معمق ينتهي باتخاذ قرار" حول الأوضاع على الحدود مع لبنان - الأناضول
منذ يومين، تحاول طواقم الإطفاء الإسرائيلية إخماد حرائق واسعة في الشمال، فيما كشف إعلام عبري عن إحراق غابات في جنوب لبنان لكشف منصات صاروخية.

تجتمع حكومة الحرب الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، لبحث التطورات على الجبهة الشمالية إثر الحرائق التي تجتاح غابات شمالي إسرائيل جراء صواريخ ومسيّرات أطلقها "حزب الله" من جنوب لبنان.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية: "بناء على طلب الوزير بيني غانتس، يجتمع مجلس وزراء الحرب الليلة لبحث التصعيد والوضع في الشمال".

وأضافت أن غانتس "يطالب بإجراء نقاش معمق ينتهي باتخاذ قرار".

اجتماع لحكومة الحرب الإسرائيلية

من جهته، علّق وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش في منشور على منصة "إكس" بالقول: "حان وقت الفعل وليس الكلام".

ومنذ يومين، تحاول طواقم الإطفاء الإسرائيلية إخماد حرائق واسعة في الشمال جراء سقوط صواريخ ومسيّرات أطلقها "حزب الله"، ويهدّد الجفاف والحر بانتشارها.

واشتعلت الحرائق في مناطق منها كريات شمونة وصفد وطبريا وعاميعاد وكفار جلعادي وكيرين نفتالي وبتست ومرغاليوت، وأصابت 16 شخصًا، بينهم 7 جنود احتياط.

ودفعت إسرائيل بقوات من الجيش والشرطة لمساعدة فرق الإطفاء في إخماد النيران التي التهمت نحو 4 آلاف دونم من الغابات، ولا يوجد بعد تقدير بإجمالي الخسائر.

واليوم، لفتت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن طواقم الإطفاء لا تزال تعمل "على إخماد ثلاثة حرائق في منطقة كيرين نفتالي وحرش بيريا وقرية مرغاليوت بمنطقة الجليل الأعلى".

وفي مقابل الحرائق بالجانب الإسرائيلي، كشفت القناة 12 العبرية أن جيش الاحتلال يحرق غابات في جنوب لبنان لكشف منصات صاروخية ومواقع عسكرية.

بن غفير يدعو لـ "حرق لبنان بكامله"

يأتي ذلك فيما تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ السبت الفائت، تصعيدًا ملحوظًا في المواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، لليوم الثالث على التوالي.

وعلى وقع التصعيد المتبادل دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير إلى "حرق لبنان بكامله" ردًا على الحرائق.

وخلال زيارة إلى مستوطنة كريات شمونة القريبة من الحدود اللبنانية، قال بن غفير زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف: "الآن مهمة الجيش الإسرائيلي هي تدمير حزب الله".

وأضاف: "لا يمكن أن تتعرض أرضنا للأذى ويتم إجلاء الناس هنا ولبنان ينعم بالسلام.. إنهم يحترقون هنا، ويجب حرق وتدمير جميع معاقل حزب الله".

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية قصفًا متبادلًا بين الجيش الإسرائيلي من جهة حزب الله وفصائل فلسطينية في لبنان من جهة أخرى.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close