Skip to main content

"حيل قذرة".. أوكرانيا تعلن عن هجوم إلكتروني استهدف مواقع حكومية

الثلاثاء 15 فبراير 2022

أعلنت أوكرانيا اليوم الثلاثاء، تعرّض مواقع وزارة الدفاع ومصرفين حكوميَين لهجوم إلكتروني.

وجاء الإعلان الصادر عن هيئة رقابة الاتصالات الأوكرانية في وقت يخيّم القلق على الجمهورية السوفياتية السابقة من احتمال تعرّضها لهجوم عسكري تشنّه روسيا، التي تجري تدريبات عسكرية واسعة عند حدودها.

"حيل قذرة"

وطال الهجوم موقعَي مصرف الادخار الحكومي "أوشاد بنك" و"بريفات 24"، وهما من أكبر مؤسسات الدولة المالية. كما ظهرت رسالة على موقع وزارة الدفاع، تشير إلى أنه معطّل و"يخضع لصيانة تقنية".

وأشارت الهيئة إلى أن "بريفات 24" تعرّض لـ"هجوم ضخم يقوم على حجب الخدمة". وأضافت، في إشارة إلى روسيا، أنه "لا يمكن استبعاد أن الجهة المعتدية تلجأ إلى حيل قذرة".

واشتدت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا في الأسابيع الأخيرة، وتصاعدت المخاوف الغربية من غزو روسي لكييف، دون أن تفلح الجهود الدبلوماسية في إنهاء التوتر بعد.

وقبيل المحادثات بين المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية، باشر جزء من القوات الروسية المنتشرة قرب الحدود مع أوكرانيا العودة إلى ثكناتها.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف اليوم الثلاثاء، في تصريح تناقلته وكالات الأنباء الروسية: "وحدات أقاليم الجنوب والغرب العسكرية أنجزت مهمتها، وباشرت عمليات التحميل عبر وسائل النقل البرية وسكك الحديد والعودة إلى ثكناتها اليوم بعد انتهاء المناورات العسكرية".

وعلى الأثر، قفز الروبل الروسي 2% مقابل الدولار الأميركي اليوم الثلاثاء، إذ تخفف هذه العودة إلى الثكنات القلق حيال غزو محتمل غذّى موجة مبيعات في الأصول الروسية الأسبوع الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة