Skip to main content

خلال اجتماع بالدوحة.. مسؤولون أميركيون يبحثون الوضع بغزة في قطر

الأربعاء 13 ديسمبر 2023
جرى خلال الاجتماعين استعراض العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين الدوحة وواشنطن ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة- وكالة الأنباء القطرية

بحثت دولة قطر اليوم الأربعاء مع وفدين أميركيين تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وعددًا من القضايا الإقليمية والدولية.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) بأن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية ماجد الأنصاري قد اجتمع في الدوحة مع وفدين أميركيين يضمان عددًا من المسؤولين السابقين والخبراء والمفكرين.

وبحسب الوكالة فقد جرى خلال الاجتماعين "استعراض العلاقات الإستراتيجية الوثيقة بين البلدين، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية"، دون مزيد من التفاصيل.

وتوسطت واشنطن والدوحة، إلى جانب القاهرة، لإبرام الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية، استمرت 7 أيام وانتهت في 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأسفرت الهدنة عن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في سجون تل أبيب، مقابل إطلاح سراح محتجزين إسرائيليين وأجانب لدى "حماس"، وإدخال كميات محدودة من الوقود والمساعدات الإغاثية إلى القطاع.

إدانة قطرية لمصادرة أراض فلسطينية

وفي سياق متصل، اعتبرت دولة قطر، الأربعاء، أن مصادرة إسرائيل أراضي فلسطينية بمنطقة سلوان في القدس الشرقية المحتلة بهدف بناء قطار هوائي "تعيق حل الدولتين".

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان، إنها "تدين بشدة قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي مصادرة أراض فلسطينية بمنطقة سلوان في القدس الشرقية المحتلة، بهدف بناء قطار هوائي".

وفي ديسمبر/ كانون الأول الجاري، قالت محافظة القدس (أعلى تمثيل فلسطيني للمدينة) إن القوات أخطرت 30 عائلة في حي البيضون ببلدة سلوان بالتهجير من منازلهم خلال شهرين، لبناء قاعدة للقطار الهوائي.

وتُقدر المساحة الإجمالية المستهدفة لعقارات وأراضٍ فلسطينية بحوالي 8 آلاف و725 مترًا مربعًا.

وأضافت الخارجية القطرية في بيانها، أن القرار يعد "انتهاكًا صارخًا لمبادئ وأحكام القانون الدولي، وقرارات منظمة اليونسكو ذات الصلة".

وطالبت مجلس الأمن الدولي "بتحمل مسؤولياته لإلزام إسرائيل بوقف إجراءاتها الهادفة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس".

المصادر:
وكالات
شارك القصة