الجمعة 13 Sep / September 2024

خلال لقاء مشترك.. بوتين ولوكاشينكو يبحثان ملف مقاتلي فاغنر

خلال لقاء مشترك.. بوتين ولوكاشينكو يبحثان ملف مقاتلي فاغنر

شارك القصة

تقرير لـ"أنا العربي" عن تبدل "فاغنر" من يد بوتين الطولى إلى تهديد لأمن روسيا (الصورة: رويترز)



والتهديدات الخارجية (رويترز)





تربط روسيا وبيلاروسيا شراكة يطلق عليها اسم "دولة الاتحاد" موسكو هي الطرف المهيمن فيها.

أفاد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره في بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، ناقشا في محادثات جرت على مدى يومين موضوع مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة والتعاون الاقتصادي بين البلدين والتهديدات الخارجية.

وتوجه لوكاشينكو، الذي ساعد في التوصل لاتفاق لإنهاء تمرد فاغنر على كبار الضباط بالجيش الروسي الشهر الماضي، إلى سان بطرسبرج يوم الأحد الماضي، لعقد المحادثات مع بوتين.

لا اتفاق

ويلتقي الرئيسان بشكل دوري، كما يجريان اتصالات هاتفية، منذ أن سمح لوكاشينكو بأن تكون بيلاروسيا نقطة انطلاق للقوات الروسية المسلحة عندما أطلقت موسكو ما تصفها بأنها "عملية عسكرية خاصة" ضد أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022.

وقال بيسكوف إن بوتين ولوكاشينكو لم يتوصلا بعد إلى أي اتفاقات جديدة في المحادثات الأحدث، ولكنه أضاف: "في إطار العلاقات الوثيقة ينسق الرئيسان مواقفهما".

ولفت بيسكوف إلى أن جدول الأعمال تضمن "موضوع مجموعة فاجنر وموضوع التعاون التجاري والاقتصادي ودولة الاتحاد والتهديدات الخارجية بطول حدود دولتينا".

وتربط روسيا وبيلاروسيا شراكة يطلق عليها اسم "دولة الاتحاد" موسكو هي الطرف المهيمن فيها.

بيلاروسيا تبحث تهديدات الجوار مع فاغنر 

ويوم أمس الإثنين أعلنت سلطات بيلاروسيا، أنها بحثت في "التهديدات والتحديات" على حدود بلادها المتاخمة لأوكرانيا وبولندا مع مجموعة فاغنر التي انتقلت إلى المنفى بعد انقلابها الذي أُجهض في روسيا.

والتقى وزير الداخلية البيلاروسي إيفان كوبراكوف قادة في مجموعة فاغنر في مركز تدريب وبلور معهم "خطة عمل واضحة" لتدريب قوات مينسك.

ونقل بيان لوزارة الداخلية عن كوبراكوف قوله إنه "بالنظر إلى الوضع الصعب بالقرب من حدود الجمهورية، فمن الأهمية بمكان أن نكون مستعدين للرد على التحديات والتهديدات المحتملة".

وأشاد الوزير "بالخبرة العملية" لمقاتلي فاغنر الذين شاركوا خصوصًا على مدى أشهر في المعركة الطويلة الأمد والدموية في باخموت في شرق أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close