Skip to main content

داعمون للانقلاب العسكري.. استعراض جديد لأنصار الجيش في السودان

السبت 5 فبراير 2022

تظاهرت أعداد كبيرة من أنصار الجيش السوداني السبت، أمام مقر بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم، وفق ما أفادت وكالة فرانس برس، بعد أكثر من ثلاثة أشهر على انقلاب أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وهاجم مؤيدو الجيش الذين شارك بعضهم في المسيرة ممتطين خيولًا، السبت، ما وصفوه بـ"التدخلات الأجنبية"، وهتفوا معبرين عن دعمهم للجيش، فيما أطلقت بعثة الأمم المتحدة في السودان مؤخرًا مبادرة للحوار من أجل العودة إلى الفترة الانتقالية في البلاد لتعود معها المساعدات الدولية.

وصباح السبت، استقل مئات من أنصار الجيش القطار من عطبرة (250 كلم شمال العاصمة) للانضمام الى المسيرة في الخرطوم. وحاول عشرات من أنصار الحكم المدني من دون جدوى، منعهم من صعود القطار، وكانوا يهتفون "العسكر إلى الثكنات والسلطة للشعب"، وفق الوكالة نفسها.

وقبل عشرة أيام، كان آلاف من أنصار الجيش تظاهروا أمام مقر الأمم المتحدة وهاجموا المنظمة الدولية ومبادرتها للحوار.

تظاهرات مستمرة

ودان ممثل الأمم المتحدة للسودان فولكر بيرثيس آنذاك "أصدقاء حزب المؤتمر الوطني"، وهو حزب الرئيس السابق عمر البشير الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في أبريل/ نيسان 2019 بالوقوف وراء هذه التظاهرات.

هذا في وقت أعلن فيه تجمع المهنيين السودانيين رفضه لقاء مبعوث الأمم الخاص إلى السودان، متهمًا بعثة المنظمة الدولية بالتقاعس عن أداء دورها في إدانة الانقلاب العسكري. 

وفي الوقت نفسه، يقوم آلاف من أنصار الحكم المدني بتظاهرات كل أسبوع للمطالبة برحيل الجنرالات، وتتصدى لهم قوات الأمن بالغازات المسيلة للدموع والرصاص ما أسفر عن مقتل 79 منهم حتى الآن.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة