السبت 14 Sep / September 2024

دراسة تتناول استعداد المرأة للمخاطر.. أي دور يلعبه النفور من الخسارة؟

دراسة تتناول استعداد المرأة للمخاطر.. أي دور يلعبه النفور من الخسارة؟

شارك القصة

فقرة من برنامج "شبابيك" تسلط الضوء على ما توصلت إليه دراسة من حيث أن النساء أقل استعدادًا للإقدام على المخاطر وتحمل الخسارة (الصورة: غيتي)
أشارت دراسة نشرتها "بريتيش جورنال أوف سيكولوجي" المتخصصة في الطب النفسي إلى أن الرجال أكثر تفاؤلًا من النساء ما يجعلهم أكثر استعدادًا للإقدام على المخاطر.

خلصت دراسة بريطانية جديدة إلى أن النساء أقل استعدادًا للإقدام على المخاطر، عازية ذلك إلى  كونهن أكثر حساسية حيال آلام الخسارة من الرجال.

الدراسة نشرتها الدورية العلمية "بريتيش جورنال أوف سيكولوجي" المتخصصة في الطب النفسي، وأشارت إلى أن الرجال أكثر تفاؤلًا من النساء ما يجعلهم أكثر استعدادًا للإقدام على المخاطر.

كره الخسارة

وما يُعد جديدًا في الدراسة أنها بحثت في الدور المشترك لخاصيتين نفسيتين لشرح هذه الاختلافات؛ منها النفور من الخسارة والتفاؤل.

وقد استخدمت بيانات أكثر من 13 ألف فرد لتتوصل إلى أن خسائر الدخل أقل تأثيرًا نفسيًا على الرجال من النساء، حيث أظهر الرجال قدرًا أكبر من التفاؤل بشأن وضعهم المالي في المستقبل، والذي يمكن ربطه بثقتهم المفرطة في قدراتهم الشخصية.

وأفادت الدراسة بأن ارتفاع مستوى كره الخسارة لدى النساء بلغ 53% بسبب ميلهن المنخفض إلى المخاطرة مقارنة بالرجال، مع نسبة 3% إضافية تعزى إلى انخفاض مستويات التفاؤل المالي.

"المرأة من عطارد والرجل من المريخ"

وتتوقف المختصة في علم النفس ريما بجاني، عند الدور الذي يلعبه المجتمع في تحديد سلوكيات المرأة والرجل، فتشير إلى دور كل من العائلة والمحيط.

وبينما تشير في حديثها إلى "العربي" إلى الصورة النمطية، تستعيد القول الشهير بأن "المرأة من عطارد والرجل من المريخ"، أي من كوكبين مختلفين.

وتلفت إلى اعتبار الطبيب النفسي الأميركي جون غراي أن الرجل برغماتي أكثر وأن المرأة بدورها حساسة أكثر، فتقول إنه كان يتم دون انتباه تربية الأجيال على هذه النقطة، التي كان المجتمع يشدد عليها أيضًا.

وتضيف:" اليوم علينا الخروج من هذه الصورة النمطية إلى حد ما، وإعطاء الحق لكل إنسان رجلًا كان أم امرأة وعدم الحد من قدراته وفتح المجال أمامه ليبذل ما في وسعه".

وتعتبر أن كسر الصورة النمطية يبدأ من ثقة المرأة بقدراتها - مع عدم التخلي عن كونها عاطفية فذاك جوهر حياتها- وعدم ذهاب الرجل بعيدًا في تبنيه لصورة أنه القوي، والسماح لنفسه بأن يبيّن عن انفعالاته. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close